صحة المرأة
الرياضة أثناء الحمل
​الرياضة أثناء الحمل

تعرفي على أهمية الرياضة لك أثناء حملك:​
  • تساعدك ممارسة الرياضة أثناء الحمل على التأقلم مع متطلباتك البدنية والعقلية، كما تهيئ جسدك للولادة.
  • تساهم في تفادي أعراض الحمل المزعجة التي قد تتعرضين لها كآلآم الظهر مثلًا. 
  • تجنبك مشاكل صحية، مثل: تسمم الحمل. 
  • تساهم في التحسين من صحتك العامة وتساعدك على النوم بشكل أفضل.​
ما هي أفضل التمارين الرياضية لك خلال فترة الحمل؟​
تعد أنسب أنواع التمارين الرياضية لك خلال فترة الحمل تلك التمارين التي تساعد على ضخ المزيد من الدم، وتحافظ على المرونة، وتحدّ من زيادة الوزن وكذلك تهيئ عضلات جسدك لجهد المخاض والولادة في حين أنها لا تسبب إجهادًا بدنيًّا غير ضروري لك أو لطفلك. ومن أمثلة تلك التمارين الرياضية:​

المشي والركض أو الهرولة:
يسمح لك بممارسة المشي الهادئ أو السريع ويعتبر المشي من الرياضات الآمنة لك بشرط أن تمارسيه على أرض ملائمة غير مرتفعة، ولذلك فإنه من الأفضل لك ممارسة المشي في النوادي أو على جهاز السير في صالات الألعاب الرياضية، كذلك يمكنك ممارسة المشي يوميًا بما لا يزيد عن نصف ساعة، لكن تذكري أن تأخذي قسطًا يكفيك من الراحة إن شعرت بأي إرهاق.
عليك ممارسة المشي بعد الإفطار بساعتين، وتذكري أن تحملي معك زجاجة من الماء أو العصير غير المحلى وإن شعرت بتعب فعليك التوقف والراحة.
ولتعلمي أن المشي يساعدك على الحفاظ على اللياقة والوزن المناسب أثناء الحمل ويقوي القلب بوجه عام حتى في حين الولادة. أما بالنسبة للهرولة والركض فهما يعدان من أفضل الرياضات للقلب والجسم عمومًا حتى لك كامرأة حامل يمكنك ممارستها، ولكن وكما ينصح الأطباء عادة فإنه يسمح بذلك بعد انتهاء الشهر الثالث وبما لا يزيد عن 15 دقيقة.

السباحة​:
تعتبر السباحة إن كنت من هواتها من الرياضات الرائعة للقلب والرئتين والأطراف وحتى للحوض، ويمكن للماء أن يشعرك بالخفة والنعومة والاسترخاء أيضًا ويخلصك من انتفاخ القدمين.
حاولي دومًا خلال ممارستك للسباحة أن تتواجد معك مدربة أو أن يرافقك بعض من الأهل أو الصديقات حتى لو كنت سباحة ماهرة، خوفًا عليك من حدوث أي دوار مفاجئ. تذكري أن تحاولي عدم تعريض نفسك للإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء. وعليك التنبه لاختيار حمامات سباحة نظيفة ونوادي موثوق فيها لمنع انتقال أي عدوى بمشيئة الله تعالى.

الدراجة:​
يسمح لك بركوبها إن كانت الدراجة ثابتة في المنزل أو في صالات الألعاب الرياضية، ويمكنك قيادة الدراجة العادية لكن بشرط أن تقوديها على مسارات آمنة في النوادي وبهدوء؛ لتجنب السقوط، وينبغي أن لاتزيدي على ربع ساعة يوميًّا حتى لا يصبح هناك ضغطًا على الحوض.

اليوغا
تساعدك اليوغا على تصفية ذهنك والقضاء على التوتر والقلق، بالإضافة إلى أنها تساهم في تقوية عضلات الجسم و اكتسابها الليونة، وتعد مفيدة للمفاصل وبالتالي فهي مفيدة لصحتك العامة خلال فترة الحمل وعند الولادة.​

التمارين الرياضية الخفيفية:
التمارين الهوائية الخفيفة المناسبة للحمل من أفضل التمارين التي تساعد جسدك على الحفاظ على لياقته وصحته وعلى تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات القلب والأطراف والحوض.

ما هي الرياضات التي لا ينصح بها خلال فترة الحمل؟
ليست جميع أنواع الرياضة مناسبة للمرأة خلال فترة حملها، حيث أن بعضها يحتمل مخاطر السقوط أو يتسبّب في فقدان التوازن أو يعرض المرأة الحامل لضربات في منطقة البطن، وبعضها يتطلب بذل جهد كبير قد يضر بها وبجنينها. ومن أمثلة ذلك:​
  • القفز .. حيث أنه قد يسبب تقلصات في الرحم و يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة لاسيما مع الاستمرار في القفز. 
  • الرياضات الجماعية .. يحصل في الرياضات الجماعية احتكاك باللاعبات الآخريات، لذا فإن تجنبها يساعد في تفادي الحوادث. 
  • التنس والاسكواش .. تتجنبهما الحامل لأنهما يتطلبان حركة قوية وسريعة ذهابًا وإيابًا ويتطلبان أحيانًا بعض القفز.
  • التزلج وركوب الخيل وتسلق الجبال والغطس .. لأنها جميعًا تتطلب جهدًا جسديًّا كبيرًا كما قد تتعرض الحامل لخطر السقوط، أما الغطس فيشكل جهدًا شديدًا على القلب والرئتين للحامل ولجنينها.
  • الرياضات القتالية .. مثل الجودو والكاراتيه والملاكمة، تبتعد عنها المرأة خلال فترة الحمل؛ خوفًا على تعرض جسدها للضربات واللكمات والسقوط.​




تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 14 رمضان 1439 هـ 12:32 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©