إحصاءات ومؤشرات الوزارة
مسح المعلومات الصحية

​مقدمة:

تقوم وزارة الصحة حاليًّا بعملية إصلاح شاملة لنظم المعلومات الصحية، خصوصًا للأمراض غير السارية، وفي سبيل ذلك بدأت الوزارة مشروع تعاون لمدة 5 سنوات مع معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن لتنفيذ نظام متكامل للمعلومات الصحية في المملكة.

كانت الخطوة الأولى من هذا التعاون تنفيذ مسح ميداني مرتكزٍ على السكان لتتبع عوامل الخطورة المسببة للأمراض المزمنة على مستوى المملكة. وقد تم تصميم هذا المسح لقياس كل المعلومات ذات الصلة من السياق الاجتماعي والاقتصادي والعوامل ذات الأخطار الصحية المؤدية للإصابات المرضية، وتتبع الحالات المنوَّمة في المستشفيات، وزيارات المرضى للمنشآت الصحية.

وحفاظًا على السرية المطلقة أجريت جميع المقابلات مع المشاركين في المسح دون وجود فرد آخر من الأسرة. وقد تم تحديد كل المشاركين من خلال رمز المسكن المختار عشوائيًّا، وليس اسم المشارك أو المشاركة.
ومن خلال تنفيذ هذا المسح استطعنا الحصول على مزيد من المعلومات حول الوضع الصحي، وعوامل الخطورة المسببة للأمراض المزمنة، وكذلك قدرة المنشآت الصحية على تأدية واجباتها، كما حددنا العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على صحة الفرد والمجتمع، علاوة على ذلك فقد ساعدنا المسح أيضًا في تقييم التفاوت في التدخلات الصحية؛ لوضع خطط لمواجهة الأمراض المزمنة في المملكة.

ستساعد المعلومات التي قدمها هذا المسح وزارة الصحة للوصول إلى فهم أفضل للمتطلبات الصحية في المملكة، وتوفر أساسًا سليمًا لتطوير وتنفيذ برامج وقائية وعلاجية للأمراض غير السارية في جميع أنحاء المملكة.


وقد اشتملت على ما يلي:

 

للاطلاع على ملف المسح كاملا 

 

تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 13 جمادى الثانية 1439 هـ 11:05 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©