الوزارة

الحكومة المتنقلة

مقدمة:
الحكومة المتنقلة مجموعة من الخدمات والاستخدام الاستراتيجي للخدمات الحكومية والتطبيقات. وتتضمن عملية تنفيذها استخدام جميع أنواع التقنيات اللاسلكية الخاصة بالهواتف الخلوية، أو المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والمساعدات الرقمية الشخصية، والبنية التحتية اللاسلكية للإنترنت، وما يتصل بذلك من خدمات وتطبيقات وأجهزة، في سبيل تحسين المميزات التي تعود على الأطراف المستخدِمة للتعاملات الحكومية الإلكترونية، متضمنة المواطنين، والشركات، وجميع الهيئات الحكومية. كما تضمن التعاملات الحكومية المتنقلة سهولة التعامل مع تطبيقات الجوال، مقارنة بالطرق الأخرى لتقديم الخدمة، وخدمة إرسال الرسائل النصية عبر الجوال للمواطنين.
وللحصول على الخدمة بسهولة ويسر، يتم تعريف العميل بنوع الخدمة المطلوبة، وطريقة، ووقت وموقع الحصول عليها، ثم يتم تقديم طلب للحصول على الخدمة تمهيدًا للتفاعل مع الإجراءات، وإتمام الخطوات اللازمة، ودفع تكاليف الخدمات إن وجدت، بعدها يستكمل العميل معالجة الخدمة ويحصل على الناتج النهائي والمتوقع. 
جدير بالذكر أن للحكومة المتنقلة فوائدها المتعددة، فهي تغطي نطاقًا أوسع، ولها ميزة المحمولية والانتشار، ويتم تخصيص الخدمات لكل مواطن على حدة، وهي ذات تدفق أسرع للمعلومات، كما تعزز الشفافية، وتضمن إدارة أفضل لتقديم الخدمات، مع سهولة الاستخدام، وإمكانية الوصول.
وكانت حكومة المملكة قد أدركت ضرورة وجود الإنترنت في حياتنا اليوم، واعتماد الكثير من الجهات على الخدمات الإلكترونية وحاجة المواطنين والمقيمين للوصول لتلك الخدمات في أي وقت؛ لذا عملت على توفير الإنترنت بشكل مجاني لبعض الجهات، وفي بعض الأماكن والمواسم.

قنوات توصيل التطبيقات:
  • الهواتف النقالة العادية.
  • الهواتف الذكية.
  • الأجهزة اللوحية.
  • أجهزة المساعد الرقمي الشخصي (PDA).
  • قنوات الصوت.
  • قنوات الإشارة.
  • الرسائل النصية (SMS)، ورسائل الوسائط المتعددة.
  • قنوات البيانات.
تطبيقات الجوال:
إن وزارة الصحة لا تألو جهدًا في تطوير خدماتها الإلكترونية المقدمة للمواطنين عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، وتعد تطبيقات الجوال إحدى هذه الخدمات التي تقدمها الوزارة عبر الهواتف المتنقلة بالمملكة... المزيد

الرسائل النصية:
تعد الرسائل النصية عاملاً مشتركًا في العديد من الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة الصحة للمشتركين في الخدمة، حيث يتم إرسال الرسائل النصية عبر الجوال إلى المشتركين في جميع الخدمات التي تحتاج إلى التنبيه... المزيد




آخر تعديل : 10 شوال 1443 هـ 12:42 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©