أخبار الوزارة

(الصحة) تنظم الندوة الثالثة لطب الحشود
10 جمادى الثانية 1436
 افتتح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله بن سعيد، يوم أمس الأحد، الندوة الثالثة لطب الحشود التي ينظمها مركز طب الحشود بوزارة الصحة، وتستمر لمدة يومين.

وأوضحت مديرة المركز العالمي لطب الحشود بدرية العتيبي أن المركز ينظم كل عام ندوة عن طب الحشود، بمشاركة عدد من المنظمات والهيئات والجامعات والمختصين في طب الحشود من داخل المملكة وخارجها في عدد من القطاعات، منها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، ووزارة الزراعة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأكدت أن مثل هذه الندوات تثري العمل، وتساعد على تطوير الأداء يومًا بعد آخر في مجال طب الحشود، من خلال الأبحاث التي يتم العمل عليها هذا العام والعام الذي يليه، سواء في الأمراض المعدية في موسم الحج والعمرة، أو مع القادمين من خارج المملكة من ضيوف الرحمن أو من الداخل، بالإضافة إلى الأمراض غير المعدية، والمشاكل الأخرى التي تخص طب الحشود.

وأشارت إلى أن اليوم الأول للندوة شهد استعراض أعمال بعض الجهات الخاصة بطب الحشود داخل المملكة ومن خارج وزارة الصحة، وكان الهدف من ذلك هو إطلاع المنظمات والهيئات الدولية على مشاركة جهات أخرى سعودية مع وزارة الصحة في موسم الحج والعمرة.

وأضافت أن الندوة تناولت أيضًا عرض الأمراض المعدية في موسم الحج والعمرة، خصوصًا فيروس (كورونا)، بالإضافة إلى الحديث عن الأمراض غير المعدية مثل مرض السكري، وأمراض القلب التي تكون نسبتها كبيرة في القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت المركز السعودي لطب الحشود كمركز معتمد ومتعاون، وأن المملكة تعد مرجعًا رائدًا في مجال طب الحشود، حيث إن لديها خبرات متميزة في هذا المجال أشاد بها العديد من المنظمات الصحية الدولية. كما يوجد لدى وزارة الصحة برنامج علمي تدريبي للدبلوم السعودي لصحة طب الحشود مدته سنة تدريبية.

 



آخر تعديل : 10 جمادى الثانية 1436 هـ 12:10 م
عدد القراءات :