*
*
*

حرف متبقي
 
مرحباً
28 جمادى الأولى 1438 هـ
سهولة الاستخدام

تتيح البوابة الالكترونية لوزارة الصحة سرعة وسهولة الوصول إلى جميع المعلومات المتوافرة بها لجميع زوارها ومستخدميها بغض النظر عن المستوى التعليمي أو التقني لهم، وما ذلك إلا نتيجة الرؤية الواضحة للوزارة، والأهداف التي تسعى إليها من خلال البوابة الالكترونية ويتمثل ذلك فيما يلي:
 
  • قوائم البوابة: تحتوي البوابة على نوعين من القوائم: القائمة الأولى هي القائمة العلوية؛ إذ تم استخدام أفضل الممارسات العالمية لبناء هذه القائمة، كما تحتوي على جميع الخدمات مرتبة بما يتناسب مع تصنيف كل خدمة وأهميتها، بالإضافة إلى أن هذه القائمة تظهر في جميع صفحات البوابة؛ مما يتيح للزائر الوصول إلى خدمات البوابة من أي صفحة من صفحاتها. أما القائمة الثانية، فهي القائمة الجانبية التي تعرض روابط لها علاقة مباشرة بالصفحة الحالية التي يتصفحها الزائر؛ مما يوفر معلومات إضافية مرتبطة بالصفحة الحالية.
  •  
  • نظام التصفح: تتميز البوابة الالكترونية بنظام تصفح يتيح للزائر معرفة مكان وجوده الحالي في البوابة وكما تتيح له الانتقال من مستوى إلى آخر من خلال روابط تظهر في كل صفحة تعرض تسلسل عملية بناء صفحات البوابة كما يلي:
 
 
 
  • ​​تقنية أجاكس: تتيح هذه التقنية سهولة الوصول إلى المعلومات الموجود بالبوابة ومعالجة البيانات واستعراضها كما في الصفحة الرئيسة التي تعرض الخدمات الأساسية في البوابة، حيث يتم جلب المعلومات ووصف الخدمة بمجرد وضع مؤشر الفأرة فوق اسم الخدمة، مما يسهل على المستخدم عملية قراءة معلومات الخدمة دون الحاجة إلى تحديث معلومات الصفحة كاملة، بالإضافة إلى ذلك خدمة تغيير ألوان تصميم البوابة وإتاحة عملية تغيير الألوان بمجرد اختيار اللون دون الحاجة إلى تحديث بيانات الصفحة كاملة.
 
   
 
​حيث يتم جلب معلومات ووصف الخدمة بمجرد وضع مؤشر الفأرة فوق اسم الخدمة, وهذا يسهل على المستخدم عملية قراءة معلومات الخدمة دون الحاجة لتحديث كامل معلومات الصفحة. إضافة إلى ذلك خدمة تغيير ألوان تصميم البوابة أيضاً تتيح عملية تغيير الألوان بمجرد اختيار اللون دون الحاجة لتحديث كامل بيانات الصفحة:
 
 
 
  •  أفضل تصفح: تسهيلاً على زوار البوابة الكرام يمكنكم استخدام معظم المتصفحات المعروفة لتصفح البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة، إلا أننا ننصح باستخدام المتصفحات التالية لضمان أفضل عرض مثل: كروم Chrome وفايرفوكسFirefox  وإنترنت اكسبلورر IE وسفاري Safari وأوبرا  Opera ويفضل استخدام الإصدارات الأخيرة من كل من هذه المتصفحات كونها تحتوي على تحسينات تزيد سرعة أداء البوابة، بالإضافة إلى سد الثغرات التي قد تظهر في المتصفحات أحياناً. كما لا تعتمد البوابة على عناصر تشغيل إضافية لعرض بيانات ومعلومات البوابة مما يسهل تصفحها دون الحاجة لأي عناصر تشغيل إضافية مثل الفلاش Flash أو Java Applet.
 
المتصفحات المتوافقة مع البوابة 
          تدعم بوابة وزارة الصحة عمل جميع أنواع المتصفحات على شاشات مختلفة الدقة؛ حرصًا من الوزارة على تقديم    الخدمة بأفضل طريقة ممكنة، ولأفضل تصفح ننصح المستخدم باستخدام الدقة 768 * 1024. 
  • قنوات التواصل: تتوفر البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة قنوات عدة للتواصل مع المستفيدين من خدمات البوابة؛ إذ  تؤمن هذه القنوات إمكانية توصيل الخدمات وإرسال التنبيهات والتحديثات إلى قناة الاتصال المفضلة لدى المستفيد من الخدمات من خلال:
  •  
    • التواصل مباشرة باستخدام البريد الإلكتروني للمستفيدين؛ إذ يتم إرسال نتائج الطلبات والمعلومات الضرورية عبر البريد الإلكتروني ويمكن استقبال هذه المعلومات باستخدام أي برنامج لقراءة البريد الالكتروني أو حتى باستخدام الهاتف المحمول.
    •  
    • استخدام رسائل الجوال القصيرة SMS للتواصل مع المستفيدين كما في نظام صوت المواطن، ونظام التوظيف، بالإضافة إلى غيرها من الأنظمة الأخرى المتاحة على البوابة.
    •  
    • استخدام بروتوكول RSS لتلقي التحديثات التي تتم على معلومات البوابة مباشرة دون الحاجة إلى زيارة البوابة بشكل دائم؛ إذ توفر هذه الخدمة مختصرًا عن التحديثات التي تمت، بالإضافة إلى رابط الصفحة التي تم عليها التعديل.
     

 


  • إضافة إلى المفضلة: تمكن الوزارة من إضافة الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية لوزارة الصحة إلى مفضلة المستخدم، وذلك لتوفير سهولة الوصول إليها.
 
عدد القراءات:
|آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1436 هـ 06:47 م