أخبار الوزارة

وزير الصحة المكلف يصدر قرارًا بتعديل دوام مراكز الرعاية الصحية في مختلف مناطق المملكة
02 محرم 1436

​أعلنت وزارة الصحة اليوم في تعميم أصدره وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فـقيه عن تعديل دوام مراكز الرعاية الصحية في مختلف مناطق المملكة، بدءًا من غرة شهر صفر لعام 1436هـ. فوفقًا للتعميم الصادر، يبدأ تطبيق نظام دوام الفترة الواحدة في جميع المراكز الصحية بحيث يكون الدوام من الأحد إلى الخميس للكادر الصحي من السابعة والنصف صباحًا إلى تمام الساعة الرابعة والنصف مساءً في جميع المناطق، ويمكن تأخيرها نصف ساعة وفقًا لمصلحة العمل، ويتم تعويض ذلك في نهاية اليوم. ويعطى العاملون ساعة راحة خلالها وفقًا لظروف العمل، بحيث يكون دوام المراكز الصحية بواقع 176 ساعة شهريًّا بالإضافة إلى 8 ساعات مناوبة أسبوعيًّا، وبما مجموعه 208 ساعات شهريًّا من يوم الأحد إلى يوم الخميس، أما الكادر غير الصحي فيراعى فيه الأنظمة المتبعة في احتساب ساعات العمل الواردة في نظام الخدمة المدنية.

 
نص القرار كذلك على أن يتم تعيين مركز صحي مناسب في كل قطاع في المدن الرئيسية للمناوبة، على أن يناوب الموظف وبمدة لا تتجاوز ساعات المناوبة الأسبوعية الثمانية المذكورة من يوم الأحد إلى يوم الخميس. وفي حالة المدن والقرى التي لا يوجد بها إلا مركز صحي واحد، فإن المناوبات تكون بين الأطباء وبين الفنيين مرتبة حسب الجداول المعدة مسبقًا لتنظيم المناوبات, أما إذا كان لا يوجد إلا طبيب واحد فيكون رهن الطلب عن طريق الهاتف.  كما يلتزم جميع مديري مديريات الشؤون الصحية باعتماد نظام الاستدعاء ON-CALL، بالنسبة للأطباء والاستشاريين، فتكون ساعات عملهم 176 ساعة عمل شهريًّا بواقع ثمان ساعات يوميًّا مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد على عشرة أيام شهريًّا لتغطية العمل عند الحاجة،

 على أن يكون لكل موظف مناوب بدل خارج دوام يساوي أجرة ساعة عن كل ساعة ON-CALL وساعتين في حال تم استدعائه.


شمل القرار كذلك تعيين مركز طوارئ كل أسبوع أو مركز واحد يعمل لمدة 48 ساعة يومي الجمعة والسبت من بين المراكز القريبة بعضها من بعض، وإعلام أهالي المنطقة بالمركز المعين. وبذلك يكون لكل موظف في هذه المراكز مناوبة واحدة في الشهر من تلك المراكز، على أن يتم تعويض العاملين ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي وبما لا يخالف النصوص النظامية الواردة في ذلك.


 جاءت هذه التعديلات التي أعلنها معالي وزير الصحة المكلف عادل بن محمد فقيه استنادًا إلى توصيات فريق العمل المكلّف بمكتب إدارة التحول لدراسة ساعات العمل في المنشآت الصحية التابعة للوزارة.


هذا وقد أعلنت وزارة الصحة نص التعميم الكامل من خلال موقع التواصل الداخلي لموظفيها ومن خلال موقعها الرسمي على الإنترنت www.moh.gov.sa، كما قامت بنشره بصفحتها على الفيس بوك  www.facebook.com/SaudiMOH والتنويه عنه من خلال حسابها على تويتر https://twitter.com/SaudiMOH.




آخر تعديل : 03 محرم 1436 هـ 10:18 ص
عدد القراءات :