الخدمات الإلكترونية

الفحص الطبي قبل الزواج

​​​​نبذة عن الخدمة:

الفحص الطبي قبل الزواج، فحص يجريه المقبلون على الزواج؛ لمعرفة وجود الإصابة ببعض أمراض الدم الوراثية، وبعض الأمراض المعدية؛ وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الآخر من الزواج أو الأبناء في المستقبل، وإعطاء الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا.
الفئة المستهدفة:
  • تقدم خدمات الفحص الطبي قبل الزواج (سواء التحاليل المخبرية، أو جلسات المشورة الطبية) لكافة المواطنين.
  • الأسر المصابة بأمراض الدم الوراثية.
الشروط المسبقة للحصول على الخدمة:
  1. لا يوجد شروط مسبقة للحصول على الخدمة.
  2. يجب إحضار هويتك الوطنية، ورقم هوية وتاريخ ميلاد الطرف الآخر.                                   

كيفية الحصول على الخدمة: 

احجز موعدك عن طريق منصة (صحتي) أو الاتصال بالرقم (937).

​حمل منصة (صحتي) واحجز موعدك الآن




وقت الاستجابة المتوقع للخدمة:
يختلف وقت الاستجابة للخدمة من قناة إلى أخرى، لكن حجز الموعد يكون فوريًّا وإلكترونيًّا. 

كيفية الحصول على نتيجة الفحص:
  • إذا كان كلا الطرفين المقبلين على الزواج سليمًا، تصدر لهم شهادة توافق، وتصل إليهما رسالة نصية تحتوي على رقم الشهادة، ورابط الاستعلام عن شهادة فحص ما قبل الزواج.
  • إذا كان أحد الطرفين أو كلاهما لديه نتيجة إيجابية، تصل إليهما رسالة نصية تعلمهما بأنه يجب أخذ موعد لدى عيادة المشورة، وبعد حضور الطرفين للمشورة واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لإصدار الشهادة، تصدر شهادة الفحص وتصلهما رسالة نصية على الجوال.
عندما يتعذر على المختبر إجراء الفحص لأحد الأسباب التالية:
  • مض​ي أكثر من سبعة أيام على سحب عينة الدم.
  • حفظ عينة الدم في درجة حرارة غير مناسبة.
  • تحلل عينة الدم المسحوبة.
  • عدم اكتمال أو وضوح الباركود على عينة الدم.
  • إذا كانت كمية الدم غير كافية أو لا تتناسب مع كمية مضاد التجلط في الأنبوبة.
عندئذ تصل رسالة نصية للمراجع توضح أن العينة مرفوضة، وأنه يجب التوجه إلى مركز الفحص لسحب عينة جديدة.

الإجراءات المطلوبة في حال كانت النتيجة متوافقة أو غير متوافقة:
  • في حال كان كلا الطرفين سليمًا (النتيجة متوافقة): تصدر لهما شهادة توافق.
  • في حال كان أحد الطرفين أو كلاهما غير سليم (النتيجة غير متوافقة): يتم إحالتهما إلى عيادة المشورة لأخذ المشورة اللازمة. 
رسوم الخدمة:
الخدمة مجانية لجميع السعوديين بالقطاع الحكومي وتقدم للمواطنين والمقيمين بمقابل مادي في المستشفيات الخاصة.

نقاط الاتصال للمساعدة:
يتم التواصل على الرقم الموحد لوزارة الصحة (937)؛ لحجز موعد، أو رفع شكوى، أو طلب مساعدة. 

القنوات البديلة لتقديم الخدمة:
ما اللغات التي تتوفر بها الخدمة؟
تقدم الوزارة خدماتها الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية. 

آخر تعديل : 22 محرم 1445 هـ 11:19 ص
عدد القراءات :