السرية والأمان
التوقيع الرقمي
​​تمكن الشهادة الرقمية والتوقيع الرقمي التأكد من صحة الرسالة ومصداقيتها وذلك عن طريق استخدام خوارزميات من شأنها تشفير الرسالة باستخدام مفتاح خاص بالمرسل والتأكد منها عند الإستلام باستخدام المفتاح العام. حيث يقوم التوقيع الرقمي بضمان التالي:
  • المصداقية: بالرغم من أن الرسائل تتضمن معلومات عن كيان أو محتوى الرسالة فإن في معظم الوقت لا تكون هذه المعلومات دقيقة، وبالتالي فإنه بالتوقيع الرقمي يمكن المصادقة على مصدر هذه الرسالة.
  • عامل الثقة والنزاهة: يمكن لباعث أو متلقي الرسالة أن يكون بحاجة للتأكد أو الثقة بأنه لم يتم المساس بالمعلومات خلال عملية الإرسال. وبما أن عملية التشفير تخفي مضمون الرسالة فإنه لا يمكن التغيير فيها، إذا كانت الرسالة موقعة رقمياً فإن إي تغيير فيها سيشكك بمصداقية التوقيع.
  • السرية والخصوصية: رفع درجة السرية والخصوصية وذلك بتشفير المعلومات المرسلة وذلك لحماية المعلومات من الإطلاع الغير مصرح به.

 وانطلاقاً من حرص الوزارة على تحقيق أعلى درجات السرية والتحقق من صحة الرسالة فقد تبنت تقنية التوقيع الرقمي كأحد معايير الأمان المعتمدة عالمياً لتأمين عملية تبادل المعلومات بين مختلف فروع وإدارات ومديريات وحتى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

في الصدد نفسه طبقت وزارة الصحة داخلياً نظام إدارة الحقوق (Rights Management System) والذي من شأنه تحقيق التالي:

آخر تعديل : 27 جمادى الأولى 1442 هـ 10:09 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©