الحوكمة
نظرة عامة

​يخضع قطاع الصحة، كجزء من رؤية 2030، لإصلاحات تحولية كبيرة تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في الجودة والكفاءة والسلامة. وتندرج هذه الإصلاحات على سبعة محاور رئيسة؛ مدعومة بـ 15 هدفًا محددًا، ومجموعة من المبادرة الاستراتيجية تصل إلى 42 مبادرة تهدف إلى تحويل القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية لضمان الحصول على الخدمة، وتحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة، وضمان الاستدامة المالية للقطاع والتحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة. ويشكل هذا الجهد عصب التحول الرئيس الذي يتضمن إطلاق المبادرات الرئيسة مثل إعادة تعريف نموذج الرعاية، وبرنامج الضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية وغيرها. ويتولى مكتب تحقيق الرؤية، وهو وحدة إدارية تتبع معالي الوزير مسؤولية قيادة وتطوير والإشراف على تنفيذ مبادرات التحول الخاصة بالقطاع الصحي كجزء من برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030 من خلال تعزيز الجهود ورفع مستوى التنسيق داخل المنظومة الصحية لمساعدتها على تحقيق أهداف المبادرات التحولية.

 
وتماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تهدف مبادرة حوكمة القطاع الصحي إلى تمكين الوزارة من القيام بعملها المتمثل بتنظيم التشريعات ومراقبة الجهات المعنية في القطاع لتوفير استدامة وشفافية في النظام الصحي مما يسهم في الوقت ذاته في تقليل العبء عن الوزارة وتسهيل القيام بأدوارها المناطة بها كمشرع ومنظم للقطاع الصحي. ونتيجة لهذا التحول، تعمل وزارة الصحة إلى إعادة تحديد دورها الحالي كجهة تشريعية وتنظيمية ومقدمة للخدمات الصحية ومانحة للتراخيص الصحية الى ان تصبح الجهة الوحيدة لصنع السياسات التشريعية والتنظيمية في المملكة العربية السعودية.
 
وفي ضوء هذه الرؤية الجديدة لوزارة الصحة، تعمل مبادرة حوكمة القطاع الصحي لمراجعة ترتيبات الحوكمة الحالية عبر النظام الصحي وتصميم النموذج المستقبلي للحوكمة على نطاق القطاع والذي سيحدد شكل الوزارة والوكالات المرتبطة بها والهيئات التنظيمية العاملة في هذا القطاع.
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 20 شوال 1439 هـ 05:44 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©