الشراكات
الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني
يُعد برنامج المشاركة المجتمعية أحد مبادرات وزارة الصحة الهادفة إلى تفعيل جميع مكونات المجتمع للإسهام في التنمية الصحية وفتح آفاق جديدة بين الوزارة والمجتمع بما يعزز صحة المواطنين. وقد أطلقت الوزارة برنامج المشاركة المجتمعية انسجامًا مع رؤية المملكة 2030؛ ليكون منصة محفزة وموجهة تسهم في تحقيق التنمية الصحية، من خلال تصميم وتنفيذ شراكات مؤثرة ومستدامة بين الوزارة وجميع مكونات المجتمع، بروح مبادرة واستجابة سريعة. ويهدف البرنامج إلى توجيه موارد المجتمع للمجالات ذات الأولوية، وتسهيل عملية إسهام المجتمع في التنمية الصحية من خلال تنظيم وتشجيع العطاء الخيري في المجال الصحي، وتطوير منظومة التطوع الصحي للممارسين الصحيين، وبناء قدرات الكيانات الصحية الأهلية وغير الربحية وتشجيع التوسع فيها، وتعزيز المبادرات المجتمعية للأفراد في المجال الصحي. ومن المبادرات والاتفاقيات التي أبرمتها (الصحة):​
  • مبادرة التمكين المجتمعي، التي يأتي دورها لتمكين أفراد المجتمع في عملية تعزيز الصحة، وذلك من خلال منحهم دورًا قياديًّا لصياغة المشاكل الصحية التي يواجهونها داخل الحي، وتحديد الأولويات، واتخاذ القرارات، والعمل على تنفيذها جنبًا إلى جنب مع المركز الصحي داخل الحي، وذلك تحقيقًا لعمق الدور الريادي للرعاية الصحية الأولية، والتي تهدف بشكل رئيس إلى تعزيز مفهوم الرعاية الذاتية لدى أفراد المجتمع، وتماشيًا مع مبادرات التحول الوطني لرؤية المملكة 2030.
  • مبادرة (وتين)​، التي تسعى إلى تقليص فجوة التواصل بين المتبرعين وبنوك الدم؛ حتى تصبح عملية التبرع بالدم أكثر سهولة.
  • منصة (شفاء)​ الإلكترونية، التي تهدف إلى تسهيل تقديم العلاج للمحتاجين، والمنقطعين، والحالات الطارئة.
  • اتفاقية الشراكة مع جمعية (خطى التوحد الأهلية) بمنطقة مكة المكرمة؛ لتأهيل التوحيديين السعوديين مجانًا.
  • اتفاقية الشراكة مع جمعية (رُحماء) الصحية؛ لإجراء ألف عملية عيون من قوائم مستشفيات وزارة الصحة، وذلك في مراكز طبية مختصة بالقطاع الخاص.
  • اتفاقية الشراكة مع جمعية (الإرادة) للموهوبين من ذوي الإعاقة؛ لتقديم الخدمات الصحية والتنسيق الطبي، استنادًا إلى مبدأ المسؤولية الاجتماعية للمستفيدين.




آخر تعديل : 12 رجب 1442 هـ 03:47 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©