أخبار الوزارة

غسل الأيدي يمنع حدوث عدد من الأمراض والميكروبات
نصح مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة عبر موقعي التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر) وتماشيًا مع يوم نظافة الأيدي العالمي بأهمية غسل الأيدي، بأن غسل الأيدي يمنع حدوث عدد من الأمراض ومنها الأنفلونزا، التهاب الكبد الوبائي A، وأمراض البرد، التهاب السحاب، التيفود، وحالات الإسهال المعدية والطفيليات المعوية، إضافة إلى الميكروبات المسببة لعدوى المستشفيات، والتي تنتقل خلال تقديم الرعاية الصحية.

كما أوضح المركز من خلال مجموعة من الرسائل التي بثها عبر (قناة صحتي - خدمة جوال الصحة) أن يتم تطهير الأيدي من خلال وسيلتين الأولى غسل اليدين بالماء والصابون، سواء الصابون المضاد للبكتريا أو الصابون العادي. أما الوسيلة الثانية، فهي عن طريق تنظيف الأيدي باستخدام المطهر الكحولي المسمى (الجل الكحولي) وغيره من المركبات المشابهة.

وشددت العديد من الرسائل التوعوية التي تم بثها عن طريق المركز على أن نظافة الأيدي وغسلها تكاد تكون هي الوسيلة الوحيدة والأكثر فعالية في منع العدوى بالمستشفيات، وبينت الرسائل أن هناك خمس فرص لتطهير الأيدي وهي قبل ملامسة المريض وبعد ملامسته، وكذلك قبل القيام بإجراء مانع للتلوث وبعد التعرض لسوائل الجسم وبعد الملامسة المباشرة للبيئة المحيطة بالمريض. وأكد المركز على ضرورة تذكير مقدم الخدمة بنظافة الأيدي، وذلك من خلال المرضى أنفسهم أو ذويهم، وذلك للحد من العدوى من الأمراض.

جدير بالذكر أن الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية ستقيم غدًا الأربعاء لقاءً علميًا بمناسبة يوم تنظيف الأيدي العالمي سيتضمن عددًا من المحاضرات وأوراق العمل لعدد من الأطباء والمختصين، حيث يقام اليوم العالمي لنظافة الأيدي لهذا العام تحت شعار (نظافة الأيدي.. تنقذ الأرواح) الذي يوافق الخامس من مايو من كل عام، والذي تتم من خلاله دعوة العاملين بالمستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية بأنواعها لإظهار التزامهم بنظافة الأيدي وحماية المرضى من انتقال العدوى إليهم عن طريق الأيدي الملوثة بالجراثيم.




آخر تعديل : 17 جمادى الثانية 1433 هـ 11:10 ص
عدد القراءات :