مركز تميز الصحة الرقمية

أهم البرامج الحالية للمركز
​​​​​البرنامج الأول: مستشفى (صحة) الافتراضي 

هو مستشفى يقدم خدماته الصحية افتراضيًّا من خلال تمكين أفضل الاستشاريين والممارسين الصحيين في التخصصات الدقيقة والنادرة من استخدام أحدث التقنيات الطبية، وذلك من أجل تقديم أعلى مستوى من الخدمات الطبية المتقدمة للمستفيدين في جميع مدن ومحافظات المملكة دون الحاجة لانتقال المريض من مكانه إلى مكان آخر.
ويُعد المستشفى الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والأكبر عالميًّا من ناحية عدد المستشفيات المرتبطة به، والبالغة أكثر من 130 مستشفى منتشرة في جميع أنحاء المملكة. كما يُقدم المستشفى أكثر من 30 خدمة صحية تخصصية، ويعمل فيه أكثر من 75 طبيبًا وطبيبة بقدرة استيعابية تتجاوز 400 ألف مريض سنويًّا. 

رؤية المستشفى:
المستشفى مثال عالمي ريادي في تقديم وتعزيز نموذج الرعاية الصحية الرقمية الافتراضية.

رسالة المستشفى:
تقديم الرعاية الصحية الافتراضية من خلال استخدام وابتكار التقنيات الحديثة، والمساهمة في نقل المعرفة، وتعزيز الخبرة لتحقيق التنمية والاستدامة في القطاع الصحي.

قيم المستشفى:
(الرعاية - التنوع - التميز - الابتكار- الاستدامة - التعاون).

الأهداف:
  • تسهيل الحصول على الخدمات الصحية التخصصية في الوقت المناسب لجميع مناطق المملكة.
  • تمكين التحول الرقمي من خلال دعم الابتكار واستخدام التقنيات الحديثة.
  • تعزيز كفاءة الإنفاق بما يضمن تحقيق التنمية والاستدامة.
  • المساهمة في نقل المعرفة وتبادل الخبرات لزيادة جودة وكفاءة الخدمات الصحية.
الخدمات الصحية: 
  • الاستشارات الافتراضية للرعاية الحادة / الحرجة.
  • العيادات التخصصية الافتراضية.
  • اللجان المتعددة التخصصات الافتراضية.
  • الخدمات الطبية المساندة.
  • خدمات الرعاية المنزلية الافتراضية.

البرنامج الثاني: العيادات والاحالات الافتراضية
  1. العيادات الافتراضية:
تقديم الخدمات الطبية المطلوبة وفق أفضل الممارسات المعمول بها مهنيًا عبر تقنيات الطب الاتصالي، وذلك لتمكين المستفيدين من الوصول إليها في أي مكان.
طرق تقديم الخدمة:
تُقدم هذه الخدمة عبر عيادة افتراضية (عن بُعد) يجتمع فيها كل من الطبيب والمريض، ويمكن دخول الأطباء في هذه العيادات عبر تطبيق (أناة). أما المستفيدون فيمكن دخولهم عبر تطبيق (صحتي).

  2. الإحالات الافتراضية:
تقديم خدمة طبية غير جراحية وليست متوفرة في المنشأة الصحية التي يتعالج فيها المريض دون الحاجة لنقله إلى منشآت صحية أخرى، وذلك عبر إجراء تواصل افتراضي بين الطبيب المعالج، وطبيب آخر يعمل في منشأة صحية أخرى.

طرق تقديم الخدمة:
تُقدم هذه الخدمة من خلال إجراء طبيب المستشفى الذي يُراجعه المريض لإحالة في برنامج (إحالتي)، وفي حال مناسبة الخدمة لحالة المريض الصحية وثبوت أهليته لها؛ يبدأ بعدها في تلقي جلساته العلاجية افتراضيًّا بواسطة نظام إلكتروني متكامل يُتيح التواصل المرئي المباشر.

أبرز المنجزات: 
  • إتاحة الخدمة في أكثر من 75% من المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة. 
  • إتاحة المواعيد الافتراضية لأكثر 128 تخصصًا.
  • تحقيق رضا المرضى بنسبة 83% لخدمات الرعاية الصحية الافتراضية.


البرنامج الثالث: الاستشارات الطبية

تقديم الاستشارات الطبية للمستفيدين عن بعد في العديد من المجالات الطبية، ويُشارك في تقديم الاستشارات أكثر من 700 طبيب وطبيبة من جميع مناطق المملكة.

طرق تقديم الخدمة:
تُقدم هذه الخدمة عبر الهاتف من خلال رقم (٩٣٧)، وبرنامج التواصل الاجتماعي (تويتر)، وكذلك عن طريق خدمة الاستشارات الفورية في تطبيق (صحتي).

أبرز المنجزات 
  • وصل عدد الاستشارات اليومية نحو 30 -40 ألف استشارة طبية. 
  • وصل عدد الاستشارات الشهرية نحو مليون استشارة طبية. 
  • تحقيق ما يُقارب 18 مليون استشارة طبية لعامي 2020 و2021م.
لمعرفة المزيد



آخر تعديل : 17 شعبان 1443 هـ 01:13 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©