إصدارات وتقارير الوزارة
الخطة الوطنية لإدارة ومكافحة هشاشة العظام بالمملكة العربية السعودية
يعد مرض هشاشة العظام مشكلة منتشرة عالميًّا؛ حيث يصيب امرأة من بين كل ثلاث نساء، ورجلاً من بين كل خمسة رجال تزيد أعمارهم على 50 عامًا، ولقد استقطب هذا المرض اهتمامًا عالميًا كبيرًا في العقدين الأخيرين. كونه مرضًا صامتًا؛ فإنه لا يتم اكتشافه في العديد من الحالات، ونظرًا لانتشاره في جميع أنحاء العالم، فإنه يشكل خطرًا على الصحية العامة. ووفقًا للمؤسسة الدولية لهشاشة العظام، فإن هشاشة العظام تصيب ما يُقدَّر بنحو 75 مليون شخص في أوروبا، والولايات المتحدة، واليابان، كما يتسبب سنويًا في أكثر من 8.9 مليون كسر بسبب هشاشة العظام كل 3 ثوانٍ في جميع أنحاء العالم.

وينتشر مرض هشاشة العظام ونقص كثافتها في المملكة العربية السعودية بنسبة 37.8 ٪ و28.2 ٪ بين الرجال والنساء الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا، ولا يزال نقص فيتامين (د) يُشكِّل أحد عوامل الخطورة الرئيس للإصابة بالمرض في هذه البلاد.
بالاستفادة من مصادر متعددة للمعلومات وخبراء عالميين، قام فريق من الوزارة بعمل خطة وطنية لمكافحة هشاشة العظام في المملكة العربية السعودية لعام 2018م، والتي تتضمن مجموعة من التوصيات من أجل مكافحة هذا المرض بشكل أفضل في المملكة العربية السعودية.


تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 شعبان 1440 هـ 10:44 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©