أخبار الوزارة

52 سرير عناية و45 سريرًا لضربات الشمس ومختبر متنقل ضمن استعدادات مستشفى شرق عرفات
07 ذو الحجة 1436
أكد مدير مستشفى شرق عرفات الدكتور عاهد عقيل أن المستشفى أكمل الاستعداد لاستقبال المرضى الذين تستدعي حالاتهم الكشف والمعاينة بجميع أقسام المستشفى من عيادات وعناية مركزة وطوارئ وعمليات وقسم المناظير الهضمية والمختبر والأشعة وأقسام التنويم، وأن المستشفى يعمل بطاقة استيعابية 236سريرًا،  تشمل أسرة الطوارئ والتنويم والعناية المركزة ومركزًا متخصصًا لضربات الشمس والإجهاد الحراري.
 
وأوضح الدكتور عقيل أن من ضمن سلسلة التدابير التي انتهجتها وزارة الصحة في التعامل مع حالات (كورونا) تجهيز 9 أسرة بالطوارئ للحالات المشتبه بها، بالإضافة إلى  مشروع غرف عزل في العناية المركزة وهو جاهز للتعامل مع الحالات الحرجة مؤكدة الإصابة بالفيروس، ويعتبر قسم العناية المركزة بمستشفى شرق عرفات أكبر قسم عناية بمنطقة المشاعر بسعة  ٥٢ سريرًا .
 
وأضاف أنه تم توفير مختبر متنقل بالمستشفى للكشف عن حالات (كورونا) بطريقة الجزيئية الحيوية واكتشاف المادة الجينية للفيروس، وهو يدار بواسطة فريق متخصص للتعامل مع هذا النوع من التقنيات الحديثة ويظهر النتائج خلال ست ساعات. 
 
وأكد عقيل أنه تم تجهيز قاعة ضربات الشمس بعدد 45 سريرًا للتعامل مع حالات ضربات الشمس، وذلك وفق الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة في موسم الحج؛ حيث تم تأمين عدد كاف من المراوح ذات الرذاذ المائي، والتي أثبتت دراسات وزارة الصحة في المواسم السابقة فعاليتها.
 
وأشار الدكتور عقيل إلى أن المستشفى يحتوي على 19عيادة لتقديم الرعاية الطبية للحالات الأقل خطورة والتي لا تستدعي الذهاب للطوارئ، وتوجد عيادات تخصصية في تخصص الأطفال والنساء والولادة والأنف والأذن والحنجرة وطب وجراحة العيون، كما تم تجهيز غرفة ولادة مجهزة بالكامل لحالات الولادة الطبيعية وتحتوي على حضانة أطفال وجهاز تنفس للأطفال وجهاز شفط للسائل الميكوني إن استدعت الظروف، بالإضافة إلى أقسام الأشعة التشخيصية، ومنها الأشعة المقطعية والتصوير التلفزيوني والأشعة السينية الثابتة والمتحركة، وكذلك قسم الصيدلية وقسم التعقيم وقسم مكافحة العدوى وعيادة متخصصة للصحة العامة. 
 
وأفاد الدكتور عقيل بأنه تم استقبال المشاركين لحج هذا العام وعددهم  (394) منتدبًا من رؤساء أقسام وأطباء وتمريض وفنيين وإداريين وكتاب سجلات وأمناء عهد.
 
واختتم عقيل بسؤال الله العلي القدير أن ييسر للحجاج حجهم ويتقبله منهم ويوفقنا جميعًا لخدمة ضيوف الرحمن.
 



آخر تعديل : 08 ذو الحجة 1436 هـ 09:40 ص
عدد القراءات :