أخبار الوزارة

حجاج يعانون الفشل الكلوي: تخوفنا من صعوبة إجراء الغسيل الكلوي.. ففائجتنا تسهيلات (الصحة) السعودية
07 ذو الحجة 1440
بددت وزارة الصحة مخاوف ضيوف الرحمن الذين يعانون من الفشل الكلوي من عدم تمكنهم من إجراء عمليات الغسيل الكلوي خلال أدائهم مناسك الحج، معلنة لهم عن توفيرها لأجهزة الغسيل الكلوي والفرق الطبية المتخصصة داخل مستشفيات المشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن، وتسهيل إجراء عمليات الأساس الكلوي.

من جهتها، عبرَّت الحاجة المصرية سهام عبدالسلام التي تبلغ من العمر ٦٢ عامًا عن مخاوفها في بداية الأمر، قائلة: "كنت متخوفة من صعوبة إجراء عمليات الغسيل الكلوي داخل المشاعر المقدسة خلال مناسك الحج، ولكنني أُبلغت بأن (الصحة) السعودية سهّلت لنا الأمر ووفرت أجهزة الغسيل الكلوي والفرق المتخصصة داخل المشاعر المقدسة، في خدمة كبيرة لضيوف الرحمن وجهود غير مستغربة من الحكومة السعودية". وتضيف الحاجة التي تجري عملية الغسيل الكلوي في مركز الكلى بمستشفى النور التخصصي بقولها: "يُجرى لي حاليًا الغسيل الكلوي بكل يسر وسهولة ووسط اهتمام كبير وحسن استقبال وسهولة إجراءات، كما تتم معاملتي وكأنني في بلدي، وبالفعل السعودية هي بلدي الثاني، ونشكر السعودية على خدمتها للحجاج سائلين الله أن يجزي المسؤولين السعوديين خير الجزاء". أما الحاج التركي إكرام دومان الذي يبلغ من العمر ٥٢ عامًا، فقد عبَّر عن بالغ سعادته عندما تم استقباله وإجراء عملية الغسيل الكلوي له في مركز الكلى بمستشفى النور التخصصي، مقدمًا جزيل شكره للقيادة السعودية ووزارة الصحة على الخدمات الكبيرة التي يقدمونها للحجاج. ومن جهتها أيضًا، عبَّرت الحاجة التركية صفيه ازدمير البالغة من العمر ٦٥ عامًا عن جزيل شكرها لـ (الصحة) على اهتمامها الكبير بالحجاج وتسهيلها لعمليات الغسيل الكلوي داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، رافعة أكف الضراعة إلى لله -عز وجل- أن يجزي القيادة السعودية خير الجزاء. 

يُشار إلى أن الصحة وفرَّت العديد من أجهزة الغسيل الكلوي بمستشفيات المشاعر المقدسة التي يدعمها عدد من الفرق الطبية والفنية المتخصصة، كما تعمل (الصحة) على التنسيق بين مراكز الكلي المنتشرة بمستشفيات المشاعر، وفقًا لتحركات الحجاج وجدولة حالات الغسيل الكلوي، فضلًا عن التنسيق المستمر بعد أن يقوم الحاج بتسجيل بياناته في إحدى وحدات الكلى المنتشرة، ومن ثم تتولى الطواقم الفنية توجيهه في كل مرة لأقرب وحدة كلى لخدمته.






آخر تعديل : 08 ذو الحجة 1440 هـ 01:11 م
عدد القراءات :