أخبار الوزارة

جراحات نوعية ناجحة في مستشفى الأمير متعب بسكاكا
05 محرم 1441
قالت (صحة الجوف) إن مستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز بسكاكا، نجح في إجراء عدد من العمليات الجراحية النوعية في الفترة الأخيرة. وأوضحت أن فريقًا طبيًّا بالمستشفى أجرى تدخلًا جراحيًا لمريضة تبلغ من العمر 26 عامًا، كانت تعاني التهابًا شديدًا في البنكرياس، مع وجود أجسام غريبة في المعدة، وانتشرت حتى الجزء الثالث من الاثني عشر. وتم متابعة الحالة، ثم سمح للمريضة بمغادرة المستشفى بعد استقرار وضعها الصحي بحمد الله.
من جهة أخرى، نجح فريق طبي آخر بالمستشفى، في إجراء عملية تركيب مفصل اصطناعي للركبة اليسرى لسيدة تبلغ من العمر 70 عامًا، كانت تعاني آلامًا مزمنة في ركبتيها، مع وجود احتكاك، وانحراف بركبتها اليسرى، وزوائد عظمية، أدت إلى صعوبة في المشي والحركة. وبعد تركيب المفصل الاصطناعي، استعادت المريضة حركتها الطبيعية.
وفي عملية جراحية ثالثة، نجح فريق طبي آخر في إنقاذ ساعد ثلاثيني تعرض لتلف بالجلد، والأوتار الضامة في أثناء عمله. فقد عمل الفريق على إزالة الأنسجة الميتة، والأجسام الغريبة، وترميم العصب الأوسط، والأوتار الضامة للمرفق الأيسر، وتغطية الجزء المفقود من الجلد مستخدمًا سديلة أربية.
ونوهت (صحة الجوف) بفريق طبي رابع بالمستشفى، نجح في إجراء تدخل جراحي نوعي؛ لزراعة إصبع مبتور لمصاب ثلاثيني. واستقبل المستشفى المصاب، الذي تعرض إصبع يده الصغير (الخنصر) إلى بتر شبه كامل بآلة حادة، بالإضافة إلى قطع بالشريان المغذي للإصبع نفسه، وقطع بالوتر، وكسر كامل للعظم. وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، تم إدخاله إلى غرفة العمليات؛ لإجراء جراحة عاجلة بالمنظار الجراحي، جرى خلالها زرع الإصبع المبتور. وكُللت العملية التي استغرقت ست ساعات كاملة بالنجاح، وسمح للمصاب بمغادرة المستشفى بعد استقرار وضعه الصحي بحمد الله.



 




آخر تعديل : 05 محرم 1441 هـ 12:28 م
عدد القراءات :