أخبار الوزارة

(الصحة): بدء حملة رقابية للتأكد من تطبيق قرار منع المضادات إلا بوصفة طبية
20 شعبان 1439

بدأت (الصحة) اليوم الأحد حملة رقابية مستمرة في جميع مناطق المملكة للتأكد من تطبيق قرار عدم صرف المضادات إلا بوصفة طبية، وذلك على جميع الصيدليات العاملة في المملكة، مؤكدة على ضرورة تدوين الطبيب لمعلومة تكرار الوصفة عند الحاجة إلى ذلك، مع احتفاظ المريض بالوصفة. كما أنه بالإمكان صرف البديل الدوائي من قبل الصيدلي، وأهابت في نفس الوقت بالجميع ضرورة الإبلاغ عند وجود مخالفة بالاتصال على مركز اتصال وزارة الصحة (٩٣٧).

وكانت (الصحة) قد حذرت من بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية، وشددت على أهمية الالتزام بما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، والذي يحظر على الصيدلي أن يصــرف أي دواء إلا بوصفة طبيــة صــادرة مــن طبيــب مرخــص لــه بمزاولــة المهنــة فــي المملكــة.

وأبانت (الصحة) أن من يخالف ذلك ستُطبق بحقه العقوبات النظامية التي تشمل (غرامة مالية تصل إلى مائة ألف ريال، إلغاء الترخيص، السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر)؛ حيث يمثل أخذ المضادات الحيوية بدون وصفة طبية خطرًا كبيرًا على المجتمع؛ مما يؤثر في الصحة العامة.

جدير بالذكر أن (الصحة) تنفذ العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية عن المضادات الحيوية، وذلك بهدف توعية أفراد المجتمع بمختلف فئاته، والممارسين الصحيين بأهمية الترشيد والاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، من خلال تنفيذ أنشطة توعوية موسعة في كافة المناطق عبر المنشآت الصحية والأسواق التجارية.​




آخر تعديل : 20 شعبان 1439 هـ 01:03 م
عدد القراءات :