أخبار الوزارة
أكثر من مليون مستفيد من خدمات المراكز الصحية بالمدينة المنورة
10 شعبان 1439

 


قالت المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة إن مراكز الرعاية الصحية الأولية قدمت خدماتها لعدد 227539 مراجعًا لجميع العيادات بالمراكز، وذلك خلال الربع الأول من عام 2018م، مضيفة أن مجموع مراجعي العيادات العامة بلغ 1014312 مراجعًا؛ حيث شهدت عيادات الأمراض المزمنة خدمة 90088 مراجعًا، في حين استقبلت عيادات الأسنان 37573 مراجعًا. كما بلغ إجمالي المراجعات لعيادات الحوامل 14071 مراجعة، وقدر إجمالي الأطفال لعيادات الطفل السليم في الفترة نفسها 71495 طفلاً.

وفي السياق نفسه، رصدت أحدث الإحصائيات الصادرة من قسم الإحصاء والمعلومات بصحة المدينة المنورة إجمالي 205151 مستفيدًا من الخدمات المساندة بالمراكز بحيث تمت خدمة 100521 في عيادات الضماد والحقن. أما في جانب فحوصات المختبر فقد استفاد 101598 من الخدمات المقدمة وهي التحاليل الشاملة والفحوصات المخبرية، في حين تم رصد 3032 مستفيدًا من فحوصات الأشعة.

من جانب آخر، وفي نقلة نوعية، أعلنت (الصحة) مؤخرًا عن توسيع نطاق خدمات تطبيق (صحة) الذي يُقدم الاستشارات الطبية المرئية، ويتيح لجميع المواطنين ومن أي مكان الحصول على استشارة طبية وجهًا لوجه مع أطبائهم؛ حيث يشمل حاليًا جميع مناطق المملكة.

وتهدف (الصحة) إلى زيادة أعداد المستفيدين من هذا التطبيق، وتمكينهم بشكل أكبر من الحصول على الاستشارات الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية، سعيًا منها إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين؛ حيث تتلخص فكرة التطبيق بعد تنزيله في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من الساعة 8 صباحًا وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن 4 عصرًا إلى 12 مساءً خلال إجازة نهاية الأسبوع، بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص، وعرض حالة المتصل عليه، والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ومن ثم يقوم بالرد على استفسارات المتصل، وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها، مبينة أن التطبيق مجاني ويمكن تحميله من متجر أبل ومتجر جوجل.

تجدر الإشارة إلى أن (الصحة) قامت بإطلاق وتفعيل العديد من البرامج الخدمية النوعية؛ بهدف تطوير آليات العمل، والارتقاء بمستويات الأداء، بما يسهم - بإذن الله - في تجويد وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وكسب رضاهم.​




تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 10 شعبان 1439 هـ 12:22 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©