أخبار الوزارة

انطلاق الحملة الوطنية لتخفيض العدوى البكتيرية
24 رجب 1439
​​انطلقت أمس الأحد في الرياض أول حملة وطنية لتخفيض العدوى البكتيرية (Sepsis)  تحت شعار (أنقذوا الأرواح.. خفضوا التكاليف)، وذلك بالشراكة بين (الصحة) والمركز السعودي لسلامة المرضى، ومستشفى هيوستن الميثوديست الأمريكي، وقد شهد حفل إطلاق الحملة إقامة عدد من جلسات النقاش، التي شارك فيها عدد كبير من الخبراء في مجال الوقاية من العدوى البكتيرية Sepsis وجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

وأوضح الدكتور عبدالإله الهوساوي، المدير العام للمركز السعودي لسلامة المرضى أن هناك عددًا قليلاً جدًّا من الدراسات المنشورة من المملكة التي تناولت هذه العدوى ومضاعفاتها، مبينًا أن معظم المرضى في وحدات العناية المركزة يعانون صدمات حادة من العدوى البكتيرية Sepsis الناجمة عن التهابات الجهاز التنفسي.

من جانبها، أبدت كاثي إيستر الرئيس والمدير التنفيذي لهيوستن ميثوديست - خدمات الرعاية الصحية العالمية سعادتها بالشراكة مع المركز السعودي لسلامة المرضى، وإطلاق الحملة الوطنية الأولى للعدوى البكتيرية Sepsis في المملكة؛ بهدف رفع الوعي، وخفض معدلات الإصابة، حيث قالت: "إن شراكتنا مع مركز سلامة المرضى ستفرز فريقًا متخصصًا يشارك في مشروع يمتد لعدة أعوام، ويبدأ بدراسة تجريبية، من خلال تشارك الرؤى، وتوحيد الخبرات والجهود، وسنواصل المساعي الرامية إلى خفض معدلات الوفيات بسبب هذه العدوى، والحد من التكاليف التي يتحملها نظام الرعاية الصحية."

جدير بالذكر أن العدوى البكتيرية Sepsis تعد من الأمراض التي قد تسبب الوفاة، حيث تنشأ عندما يستجيب الجسم لالتهاب ما ويتسبب بجروح لأنسجته وأعضائه، وتهدف حملة (أنقذوا الأرواح.. خفضوا التكاليف) إلى رفع الوعي بأهمية سلامة المرضى، من خلال سلسلة من التوجيهات الوطنية المحددة لمواجهة العدوى البكتيرية، والخطط التنفيذية لتحقيق ذلك، والأدوات المستخدمة في قياس معدلات الإصابة. وتركز الحملة على تعزيز وتحسين ثقافة اتباع أفضل الممارسات في الوقاية من هذه العدوى لخفض معدلات الوفيات، وخفض التكاليف التي تتحملها منشآت الرعاية الصحية.





آخر تعديل : 24 رجب 1439 هـ 10:38 ص
عدد القراءات :