أخبار الوزارة

إستئصال ورم عقدي عصبي من صدر طفلة عمرها ٩ سنوات
04 جمادى الأولى 1439

نجح فريق طبي مختص في مستشفى أبها للولادة والأطفال في إستئصال ورم عقدي عصبي بالصدر لطفلة عمرها ٩ سنوات ، حيث قام الفريق الجراحي بإستئصال الورم الذي يصل طوله إلى ١١ سم ( ganglioneuroblastoma) ملتصق بالشريان الأورطي والأوردة بالصدر خلف الرئة ونافذ للعمود الفقري في حالة نادرة وبشكل كامل وقد تماثلت الطفلة للشفاء التام بفضل الله تعالى وعادت للمنزل دون الحاجة لعلاج كيميائي.

الجدير بالذكر أن مستشفى أبها للولادة والأطفال تبلغ سعته السريرية 240
سرير ويوجد به جميع التخصصات والتي تشمل تخصص نساء وولادة وتخصص الأطفال العامة والجراحية وكذلك العناية المركزة لحديثي الولادة بالإضافة إلى العناية المركزة للأطفال والطوارئ للنساء والأطفال.

كما أن قسم جراحه الاطفال يعد من أكبر اقسام جراحة الاطفال بالمنطقة ويضطلع بعمل جراحات الاطفال وحديثي الولادة ومناظير الأطفال .. وأجرى القسم العام الماضي أكثر من ١٣٥٠ عملية منها ١٤٥ حالة حديثي ولادة بين فتوق بالحجاب الحاجز واصلاح المريء المقطوع وفتق البطن المفتوح ... وسدد الامعاء .. وأجرى إصلاح ١٦ حالة لمرض هيرشسبرنق وكذلك ٩٦ حالة إصلاح الأحليل النازل .. وأكثر من ١٦٧ حاله جراحيه بالمنظار الطبي .

من جانب آخر تلقى مركز (937) بالصحة الأسبوع الماضي (4375) بلاغ، وتعامل مع (194) طلبًا للنقل من مستشفى إلى آخر ، وقدم (16345) إستشارة طبية خلال نفس الفترة ، فيما بلغ مجموع المكالمات الواردة إلى المركز (36608) مكالمة، وبلغ عدد الإستفسارات (14371) إستفسار، وكان عدد طلبات الإقلاع عن التدخين (1323) طلب .

ويُقدم مركز (937) مجموعة من الخدمات المميزة، تشمل خدمة الاستفسارات عن الخدمات المقدمة من الوزارة، والاستفسار عن المعاملات الصادرة والواردة للوزارة، وكذلك الخدمات الصحية، والاستشارات الطبية، وطلبات النقل بين المستشفيات حسب الحاجة الطبية، والبلاغات والشكاوى على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة، إذ يتلقى المركز جميع الاتصالات من المرضى فيما يخص الجانب الصحي الذي تُعنى به (الصحة)، بالإضافة إلى جميع الشكاوى والملاحظات على مدار الساعة، وتمريرها للإدارات المعنية المختصة بالوزارة وفروعها، إلى جانب تلقي جميع الاتصالات الطارئة والعاجلة؛ ليكون بمثابة أذن صاغية للمرضى لمعرفة حاجاتهم ومتطلباتهم والعمل على تنفيذها.

ويُعد مركز خدمة (937) أحد أهم المبادرات في (الصحة)، ويهدف إلى تقديم الخدمات الطبية عبر الاتصال الهاتفي على المركز، ويمكن التواصل من خلال هذا الرقم من جميع أنحاء المملكة، إذ يقوم المركز على مبدأ الاستماع والاستجابة والتنفيذ والتحليل. كما يتم تقييم أداء المناطق في إغلاق البلاغات المقدمة من المواطنين ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة؛ إذ ينشر هذا التقييم بشكل أسبوعي، وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة.
 
 ​



آخر تعديل : 04 جمادى الأولى 1439 هـ 12:14 م
عدد القراءات :