أخبار الوزارة

تقليل قوائم الانتظار بمستشفى محايل العام من 14 يومًا إلى يوم واحد
13 صفر 1439

أنهى القطاع الصحي في محافظة محايل عسير مشروع الربط بين المراكز الصحية ومستشفى محايل العام فيما يخص الإحالة، وذلك بغرض تخفيف الضغط على المستشفى، وعدم تكدس المراجعين بالعيادات الخارجية واضطرارهم للذهاب إلى المستشفى للحصول على موعد، وللعمل على حصول المرضى على الخدمة المطلوبة بيسر وسهولة دون حاجتهم للذهاب إلى المستشفى. وقد نجح البرنامج بعد تطبيقه في تقليل فترات الانتظار في الحصول على مواعيد العيادات من أسبوعين لتصبح يومًا واحدًا. كما تم رفع عدد الإحالات الشهرية من 2230 حالة شهريًّا إلى 3900 حالة شهريًّا، ورفع معدل ردود الإحالة من 20% إلى 92%.

تتمثل فكرة البرنامج في إجراء تحويل الكتروني للمريض عبر مركز الرعاية الصحية الأولية إلى مستشفى محايل العام للمرضى المحتاجين إلى ذلك؛ حيث يستقبل المريض في المركز الصحي، ويتم فحص العلامات الحيوية له، ثم ترسل بالبريد الالكتروني إلى منسق برنامج الإحالة بمكتب العيادات الخارجية بالمستشفى، وبعد ذلك يتم عرض الإحالة على الإدارة الطبية لفرز الحالات، والتأكد من صحة التحويل، وتعرض على الطبيب المختص، وعقب ذلك يتم إرسال المواعيد في ملف الكتروني لمنسق الصحة العامة في اليوم نفسه ليتولى منسق المركز الصحي التواصل مع المريض وتزويده بنسخة من الموعد، ويتسلم المريض موعده عبر رسالة نصية على جواله خلال الفترة من 24 ساعة إلى 48 ساعة كحد أقصى .

تجدر الإشارة إلى أن (الصحة) تنفذ حاليًا برنامج (أداء الصحة)، الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020م نحو تحقيق رؤية المملكة، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية؛ حيث تم تحقيق نتائج إيجابية في تقليل فترات الانتظار.




آخر تعديل : 13 صفر 1439 هـ 02:31 م
عدد القراءات :