أخبار الوزارة
مركز القلب بعرعر ينهي معاناة عشرينية من ضعف عضلة القلب
15 محرم 1439
نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب المفتوح في مركز الأمير عبد الله بن عبدالعزيز بن مساعد في عرعر في إجراء عملية قلب مفتوح لمريضة تبلغ من العمر ٢٧ عامًا تم فيها استبدال صمامات للقلب بصمامات اصطناعية، على الرغم من ضعف واعتلال القلب نتيجة هذا الخلل، حيث استغرقت العملية 5 ساعات،

وكانت المريضة تعاني منذ سنوات ارتجاعًا في صمامات القلب من الناحية اليسرى للقلب، وضعفًا في عضلة القلب. وقد أخرجت المريضة من قسم العناية المركزة بعد ٢٤ ساعة ونقلت إلى قسم التنويم وهي - بفضل الله - في طريقها للتعافي التام، وحالتها الطبية مستقرة. وقد استقبل مركز القلب خلال العام الماضي ١٤٣٨هـ ٢٢٨٣٣ مراجعًا للعيادات، وبلغ عدد المرضى المنومين خلال الفترة نفسها ١٥٧٨ مريضًا، وأجرى المركز ١٣٨٦ عملية قسطرة قلبية، وبلغ عدد عمليات القلب المفتوح وتغيير الصمامات ١٠٩ عمليات.

جدير بالذكر أن (الصحة) تنفذ برنامج (أداء الصحة) الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية هي: (الطوارئ، العيادات، العمليات، التنويم، العناية المركزة، الأشعة، المختبرات). كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن تحسن الأداء بتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى.
.
 

 

 
 



آخر تعديل : 18 محرم 1439 هـ 09:24 ص
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©