أخبار الوزارة

(الصحة) تطبق معايير الجودة على الوجبات الغذائية في المرافق الصحية
07 ذو الحجة 1438

حذرت (الصحة) حجاج بيت الله الحرام من الأكل المكشوف والمجهول المصدر أثناء أداء فريضة الحج, وشددت على ضرورة تجنب الحجاج التسمم الغذائي، من خلال الاهتمام بغسل اليدين بالصابون قبل تناول الطعام وبعد الخروج من دورة المياه، كذلك تجنب الأكل المكشوف والباعة الجائلين، والاهتمام بغسل الفاكهة، والخضراوات، وطهو الطعام جيدًا، وعدم تناول الأكل المعرض للذباب، والأكل المخزن بالثلاجة بطريقة غير سليمة، وتسخينه جيدًا بعد إخراجه من الثلاجة للاستهلاك، والإكثار من السوائل والعصائر الطازجة.

وبينت أن أعراض التسمم الغذائي هي ارتفاع في درجات الحرارة والآم البطن الشديدة والإسهال, وسببها الأكل من المصادر الغير المعروفة والأكل من المصادر المكشوفة والأكل من المناطق العامة, وأكدت على أنه عند الاستفراغ او الاسهال، تناول كمية جيدة من السوائل تجنبًا لحدوث الجفاف, وتمنت السلامة للجميع.

وتحرص (الصحة) على تقديم الوجبات الغذائية الصحية للعاملين والمرضى بالمرافق الصحية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وفرق الطوارئ الميدانية خلال موسم الحج وفق أعلى معايير الاشتراطات الصحية والجودة.
وأكدت (الصحة) أنها تطبق الاشتراطات الصحية، ونظام الجودة في مواقع العمل، إضافة إلى وضع الخطط البديلة لتوفير التغذية اللازمة في حالات الطوارئ، واستخدام كاميرات المراقبة في جميع وحدات التحضير، والطهي للمراقبة الدقيقة لضمان سلامة وجودة الوجبات الغذائية المقدمة من التلوث والتسمم الغذائي.

وأوضحت (الصحة) أن الاستعداد لموسم الحج يبدأ في كل عام ابتداًء من انتهاء موسم الحج السابق، حيث يتم تقييم أعمال التغذية ورصد الاحتياجات وتحديد الاحتياج من التجهيزات والإنشاءات لمواقع التغذية بالمشاعر المقدسة.

وأضافت أنه يتم إعداد خطة عمل تنفيذية مقرونة بفترة زمنية تبدأ من 11/1 وحتى نهاية موسم الحج، بالإضافة إلى ترشيح القوى العاملة من المختصين بالتغذية للإشراف على سير العمل في المستشفيات.

كما أشارت إلى أن لجنة التغذية في الوزارة تقوم بالإشراف على خدمات التغذية بالمشاعر المقدسة أثناء موسم الحج عبر التعاقد مع الشركات المتخصصة في مجال التغذية لتقديم الوجبات للعاملين والمرضى المنومين، والتأكد من استكمال التجهيزات الخاصة بمطابخ المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة وكفاءة عملها، إلى جانب إجراء الكشف الطبي على جميع العاملين القائمين على طهي، وتقديم الوجبات الغذائية داخل المرافق الصحية قبل بداية العمل، وأخذ عينات عشوائية منهم خلال العمل.

 




آخر تعديل : 19 ذو الحجة 1438 هـ 02:31 م
عدد القراءات :