أخبار الوزارة

أكثر من 3 آلاف مراجع ونجاح عملية حزام للمعدة باستخدام تقنية حديثة بمكة المكرمة
27 رجب 1443

استقبل قسم البدانة بتجمع مكة المكرمة الصحي 3068 مراجعًا، وأجرى 307 عمليات جراحية، وبلغ عدد المرضي في أقسام التنويم 382 مريضًا، وذلك خلال العام الماضي.
وأكد التجمع، أن فريقًا طبيًّا متخصصًا بمستشفى النور التخصصي نجح - بفضل الله - في إجراء أول عملية حزام المعدة الطولي باستخدام أحدث تقنية لإنقاص الوزن. وتُعد هذه العملية الأولى من نوعها على مستوى مستشفيات وزارة الصحة، بوساطة الجهاز الجديد المصرح باستخدامه من هيئة الغذاء والدواء السعودية. ويجري مركز البدانة بالمستشفى ما يزيد على 400 عملية متنوعة سنويًّا بوساطة أحدث التقنيات الحديثة؛ حيث يعاني عدد كبير بالمملكة السمنة التي أصبحت مرض العصر. 
يُشار إلى أن مدة بقاء المريض بالمستشفى بعد إجراء عملية حزام المعدة الطولي لا تزيد على 24 ساعة؛ حيث يتم تجهيز الحزام وتركيبه بوساطة 4 فتحات صغيرة بجدار بطن المريض يبلغ قطرها بين 5 و12 ملم، ويتم إدخال الحزام من خلال واحدة من هذه الفتحات، ووضعه حول المعدة، وتثبيته. 
جدير بالذكر أن هذا النوع من العمليات تُجرى لفئة محددة ممن لديهم سمنة من الدرجتين الأولى أو الثانية، ولا تحتاج إلى قص المعدة، أو تدبيسها. كما أن الوقت الذي يستغرقه إجراء العملية لا يزيد على ساعة واحدة، وهي قابلة للفك والإزالة عند الحاجة، ونتائجها في إنقاص الوزن مبهرة عند مقارنتها بعمليات كرمة المعدة، أو بالون المعدة.







آخر تعديل : 10 شعبان 1443 هـ 01:01 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©