أخبار الوزارة

مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة تُنهي معاناة مريض من ورم الساركوما
20 شوال 1442
أسهم - بفضل الله - فريق طبي متكامل بمدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة، ممثلاً في قسم الجراحات التخصصية في إنهاء معاناة مريض عبر استئصال ورم بفخذه الأيمن (منطقة الإلية)، ممتد إلى فروة رأسه، من خلال عملية ناجحة بالغة الخطورة والتعقيد.
وكان المريض يشكو تشكل ورم في فخذه الأيمن ازداد حجمه سريعًا؛ حيث تم إخضاعه للأشعة التشخيصية المتقدمة، والدقيقة، والفحوصات، والتحاليل اللازمة لتحديد منشأ الورم، وامتداده، ومدى انتشاره. كما تم أخذ عينة من الورم لتحديد نوعه؛ حيث أثبتت نتائجه أنه من نوع أورام الساركوما الخبيثة، وممتد إلى فروة الرأس.
بعدها تم وضع الخطة العلاجية، والبدء باستخدام العلاج الكيميائي، ثم إجراء الجراحة بعد ذلك، وقد أبدت حالة المريض استجابة أولية للعلاج الكيماوي، ثم تلاشت لاحقًا، مما جعل الخيار الجراحي حتميًّا.
وقد قرر الفريق الطبي إجراء عملية جراحية طارئة لاستئصال الورم من منطقة الفخذ، مع الحفاظ على العصب الوركي، واستئصال الورم الموجود بفروة الرأس، وقد كُللت العملية بالنجاح، ولله الحمد، وقد استغرقت ما يقارب ٨ ساعات، وتم إجراء عملية ترميم ما بعد الاستئصال بواسطة فريق جراحة التجميل، وكُللت العملية بالنجاح، ولله الحمد. وقد وُضع للمريض برنامج للعلاج الطبيعي لتأهيله لكي يتمكن من العودة - بإذن الله - إلى نشاطه اليومي المعتاد بعد استكمال الخطة العلاجية. 







آخر تعديل : 20 شوال 1442 هـ 02:44 م
عدد القراءات :