أخبار الوزارة

(الصحة): الأيام المقبلة مهمة جدًا ويجب أن نكون حذرين ونتقيد بالإجراءات الاحترازية
20 رمضان 1442

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي أننا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة الماضية شهدنا تذبذبًا في حالات الإصابة بفيروس (كورونا) المسجلة بالمملكة؛ حيث تفاوتت بين الارتفاع والهبوط؛ مما أوجب علينا أن نكون حذرين، وأن نتقيد بالإجراءات الاحترازية خلال الأيام المقبلة، وهي مرحلة مهمة جدًا، مشيرًا إلى أن الحال تنطبق على الحالات الحرجة التي تسير باتجاه الحالات المسجلة.
وعن اللقاحات في المملكة قال العبدالعالي إن إجمالي جرعات لقاح (كورونا) وصل إلى 9540336 جرعة معطاة في مراكز اللقاح بمناطق المملكة كافة، والتي تجاوز عددها 590 مركزًا، مؤكدًا أن مواعيد أخذ الجرعة ستكون متاحة، وأن جميع من هم فوق سن 75 عامًا مرحب بهم لأخذ اللقاح دون حجز مسبق، وأن اللقاح لا يؤثر في نتيجة فحص فيروس (كورونا)، مشددًا على الجميع ضرورة المسارعة والمبادرة للحصول على اللقاح من خلال تطبيق (صحتي)‬، منوهًا إلى أن أخذ المسحة قبل تلقي اللقاح لا مبرر له ولا يستدعي ذلك.
وأضاف د.العبدالعالي أنه تم تسجيل 937 ‏إصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كورونا)، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 419348 حالة، من بينها 9705 حالات نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 1351 حالة حرجة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة الأستاذ عبدالرحمن الحسين المتحدث الرسمي لوزارة التجارة، والأستاذ أحمد الماجد وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتنمية المجتمع، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 402664 حالة، بإضافة 1120 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 6979 حالة، بإضافة 11 حالة وفاة جديدة، لافتًا إلى أن الخدمات الصحية ما زالت تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 9481702 مسحة، وقدمت عيادات (تطمن) خدماتها لـ2505420 مراجعًا. كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية لـ34182073 مستفيدًا عبر مركز (937). كما بلغ إجمالي عدد الفحوصات في المملكة 17043238 فحصًا مخبريًّا دقيقًا.
من جانبه، جدد الأستاذ عبدالرحمن الحسن المتحدث الرسمي لوزارة التجارة التأكيد على منع 4 ممارسات تؤدي إلى التزاحم داخل المنشآت التجارية وخارجها، وهي: منع المسابقات التجارية التي تستدعي الحضور، ومنع حفلات افتتاح المحال والأسواق، ومنع دعوة المشاهير والمعلنين، ومنع مناسبات تدشين منتجات أو خدمات جديدة.
وأبان أن المنشأة التي لا توفر بيئة تسوق آمنة لعملائها ستكون عرضة للعقوبات، وكذلك المعلنون الداعون للتجمع والتزاحم، مشيرًا إلى أنهم أغلقوا خلال شهري شعبان ورمضان 11 مركزًا تجاريًّا، منها مركز في تبوك أدخل 10 آلاف متسوق ولم يلتزم بالطاقة الاستيعابية، ومركزان تجاريان في عرعر ونجران استعانا بمعلنين في (سناب شات)، وتجاوزت الطاقة الاستيعابية لهما 4 آلاف متسوق، ومركز تجاري في الباحة استعان بمعلنين لإقامة حفل افتتاح وتوزيع هدايا.
وأشار  إلى أن الوزارة أحالت 18 معلنًا ومعلنة على (سناب شات) إلى الجهات المختصة لعدم التزامهم بالإجراءات والإعلان للتجمع، وزيارة المنشآت، من بينهم معلنة تسببت في مخالفة 6 منشآت وإغلاق منشأتين في عرعر لعدم التزامها بالإجراءات والإعلان ودعوة المتسوقين لزيارة تلك المنشآت. كما نفذت الفرق الرقابية خلال شعبان ورمضان أكثر من 171 ألف جولة رقابية لمتابعة الالتزام، وخالفت أكثر من 5800 منشأة.
وأوضح الحسين أنه يتوقع خلال الفترة المقبلة تزايد الإقبال من المستهلكين على محال بيع مستلزمات العيد مثل: الملابس، والذهب، والمجوهرات، والحلويات، مبينًا أنه لتجنب الازدحام تقدم الوزارة للمستهلك 3 نصائح هي: تجنب التسوق في أوقات الذروة (9م - 2ص)، والتسوق في أوقات مختلفة (الفترة الصباحية أو بعد الظهر)، والتسوق عبر المتاجر الإلكترونية الموثوقة، والتسوق خارج أوقات الذروة مما يقلص وقت عمليات الشراء والانتظار عند (الكاشير) بنسبة 90% من 30 دقيقة إلى 3 دقائق فقط.
وأضاف أنه تم توجيه المنشآت التجارية والأسواق في حال الوصول إلى الطاقة الاستيعابية الكافية داخل المركز يتم إغلاق المداخل، وعدم استقبال عملاء جدد، والاعتذار لهم، ومنع أي ازدحام في الخارج. والمراكز التجارية ملزمة بـ(باركود) التجمع لتطبيق (توكلنا) للتحكم في الطاقة الاستيعابية وضبط أعداد المتسوقين، ومنع أي تجمهر عند المداخل والمخارج.
من جانبه، قال الأستاذ أحمد الماجد وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتنمية المجتمع إنه مع دخولنا العشر الأواخر من الشهر الفضيل، واقتراب الموعد الشرعي لحلول زكاة الفطر؛ نود أن نعرفكم على المنصة الوطنية للتبرعات (تبرع)، والتي تعد منصة رسمية للتبرعات أُسست بقرار وزير الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية لتكون الحل الأمثل لإيصال المتبرع بالمحتاج، من خلال تبرع سهل وشفاف.
وأضاف أنه من منطلق شعار (كلنا مسؤول)، قامت الوزارة بتسخير المنصة الوطنية للتبرعات (تبرع) لتعزيز العمل بالإجراءات الاحترازية لفيروس (كورونا)، بربط المتبرع بالمستفيد من خلال إجراءات رقمية عالية التقنية. 
ومنذ إنشاء منصة التبرعات الوطنية رمضان الماضي، قامت المنصة بإيصال المساعدة والمعونات إلى مئات الآلاف من المستفيدين بكل يسر وسهولة، وبالتقيد التام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية، واستشعارًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالدور المنوط بها, قمنا بإطلاق مبادرة (زكاتك من بيتك)؛ حتى يتمكن المتبرع من أداء زكاة الفطر من خلال المنصة بطريقة رقمية خالية من المخاطر، وتطبيقًا للإجراءات الاحترازية؛ بدفع قيمتها اليوم لتخرجها المنصة في وقتها المحدد شرعًا, بناءً على إجازة هيئة كبار العلماء.
وأشار إلى أن للمنصة قدرة عالية على التوزيع داخل المملكة وخارجها، بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية؛ مما سيسهم في تخفيف الازدحام في الأسواق، بالإضافة إلى التقليل من التعامل المباشر مع بائعي زكاة الفطر. 
وعملت وزارة الموارد البشرية والتنمية على دراسة جميع الإجراءات الخاصة بإخراج زكاة الفطر ابتداء بالجانب الشرعي، عن طريق الحصول على الفتوى الشرعية بإجازة إخراج مبالغ زكاة الفطر عن طريق المنصة بداية من أول رمضان. كما تم العمل على توفير أفضل التقنيات الرقمية من خلال المنصة. كما تم إسناد خدمة توزيع زكاة الفطر على أفضل الجمعيات الأهلية، بناءً على سجلات الإشراف والحوكمة، ودعا الجميع  للاستفادة من خدمات المنصة الوطنية للتبرعات ودفع زكاة الفطر إلكترونيًّا حتى تخرجها المنصة في وقتها الشرعي المحدد. 







آخر تعديل : 21 رمضان 1442 هـ 10:59 ص
عدد القراءات :