أخبار الوزارة

(الصحة) تجري أكثر من 1.5 مليون فحص مخبري لفيروس (كورونا) المستجد
07 ذو القعدة 1441
ضاعفت (الصحة) خلال الأربعة أشهر الماضية عدد الفحوصات المخبرية لفيروس (كورونا) المستجد، وذلك منذ بداية ظهور الفيروس في المملكة؛ حيث كان عدد الفحوصات المخبرية اليومية بمختلف القطاعات ما يقارب 1000 فحص يوميًّا، فيما وصل في الوقت الراهن إلى 45 ألف فحص يوميًّا، مبينة أنها أجرت أكثر من مليون ونصف المليون فحص مخبري لفيروس (كورونا) في المملكة بتقنية البلمرة الجزيئية، وذلك منذ بدء تسجيل أول إصابة وحتى الآن.

وتعد المملكة من أولى الدول في العالم التي أمَّنت الفحص المخبري للفيروس؛ حيث هيأت وجهزت المختبر الوطني بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها؛ حيث يعد المختبر المرجعي الوحيد لفحص الحالات. كما دشنت مؤخرًا عددًا من المختبرات والوحدات المتخصصة في أنحاء المملكة، والتي أسهمت - بفضل الله - في إحداث نقلة نوعية وتجويد الخدمة، من خلال الحصول على نتائج الاختبارات في فترة قياسية. كما أسهمت في تعزيز الوقاية من فيروس (كورونا) المستجد.

وتواصل (الصحة) تكثيف إجراء الفحوصات المخبرية، من خلال العديد من الإجراءات الفاعلة، التي أسهمت - ولله الحمد - في الاكتشاف المبكر للحالات المصابة بـ(كورونا)، واتخاذ الإجراءات السريعة للتعامل معها؛ حيث شملت هذه الإجراءات تنفيذ الفحص الموسع، من خلال قيام الفِرَق الميدانية لوزارة الصحة بإجراء المسح النشط؛ حيث كان للتوسع في الفحوصات دور فاعل في تسجيل إصابات أكثر، ولكنه في الوقت نفسه أسهم - بحمد الله - في سرعة الاحتواء بشكل أفضل.

كما قامت الوزارة بتنفيذ المرحلة الثانية من الفحص الموسع؛ لتقييم معدل الانتشار العام لفيروس (كورونا) المستجد في المملكة، وذلك تواصلاً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تقوم بها لمنع انتشار الفيروس؛ حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، وذلك من خلال اختيار عينات من المجتمع من الذين قاموا بعمل اختبار (كورونا) عن طريق تطبيق (موعد)، لإجراء الفحص عبر المراكز الصحية. كما أطلقت مبادرة عيادات (تطمن)، وعددها ٢٣٧ عيادة، والتي هيأتها الوزارة في مختلف مناطق المملكة؛ لخدمة الراغبين في الاطمئنان على صحتهم عند الشعور بأعراض فيروس (كورونا) المستجد، من ارتفاع في درجة الحرارة، أو أعراض تنفسية؛ حيث يمكن الذهاب مباشرة إلى هذه العيادات دون موعد مسبق. كما تعمل هذه العيادات على مدار الساعة، وبعضها لمدة 16 ساعة طوال أيام الأسبوع.

كما أعلنت (الصحة) استكمال تشغيل أعمال المرحلة الثالثة من مراكز مبادرة (تأكد)، وذلك في مختلف مدن المملكة، ضمن الفحص الموسع لتقييم معدل انتشار فيروس (كورونا) المستجد؛ حيث تم تنفيذها عبر منافذ عدة منها: فحص الأشخاص داخل السيارات عبر مراكز مخصصة تم إنشاؤها في مدن عدة، وكذلك الفحص في مراكز الرعاية الصحية الأولية، ومتاح للمواطنين والمقيمين حجز مواعيد لعمل العينات بأنفسهم عبر التطبيق الإلكتروني (صحتي). وستواصل وزارة الصحة التوسع في إجراء الفحوصات، وتدشين المختبرات المخصصة لإجرائها بأعلى مستويات الجودة.






آخر تعديل : 07 ذو القعدة 1441 هـ 12:03 م
عدد القراءات :