أخبار الوزارة

(الصحة) تقود دراسات سريرية متقدمة بأربع طرق مبتكرة لعلاج (كورونا)
09 رمضان 1441

​تجري (الصحة)، حاليًّا، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، دراسة سريرية متقدمة متعددة المراكز في سبعة مستشفيات بالمملكة؛ لمكافحة جائحة (كورونا). وانطلقت هذه الدراسة في كل من مستشفى الملك فيصل التخصصي، والمدينة الطبية بجامعة الملك سعود، ومستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض، ومستشفى أحد بالمدينة المنورة، ومستشفى النور بمكة المكرمة، ومستشفى الدمام المركزي، ومستشفى القطيف المركزي. 

وتهدف الدراسة التي يعمل فيها فريق من الأطباء، والصيادلة، والباحثين إلى تقييم أربعة بروتوكولات علاجية تشمل عقارات: (Hydroxychloroquine)، و(Lopinavir/Ritonavir)، و(Remedisivir)، و(Interferon).
جدير بالذكر أن هذه العقارات لها خصائص مضادات الفيروسات، أو تحاكي بعض طرق الاستجابة المناعية للفيروسات، وتعطى بطرق مختلفة، مثل: الفم والوريد. وتستهدف الدراسة المرضى ذوي الأعراض المتوسطة والشديدة، وقد أثبتت بعض هذه العقارات فعالية أولية في الدراسات المخبرية. 
وأكدت الإدارة العامة للبحوث والدراسات، أن الدراسة تم إطلاقها، اليوم السبت، الثاني من مايو 2020م، الموافق التاسع من رمضان 1441هـ، وتم إدخال عدد من المرضى المصابين بفيروس (كورونا) الجديد في نفس يوم إطلاق التجربة السريرية. 
وتأتي هذه الدراسة استكمالاً لجهود (الصحة) في صد جائحة (كورونا)، ودعم توفير العقارات الجديدة من خلال التجارب السريرية، والبحث عن اللقاح الفعال، وبدعم لا محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، التي لم تأل جهدًا في بذل الغالي والنفيس؛ للحفاظ على صحة وسلامة مواطنيها والمقيمين على ثرى بلادنا الطاهر.






آخر تعديل : 10 رمضان 1441 هـ 12:57 ص
عدد القراءات :