أخبار الوزارة

د. محمد العبدالعالي: أكثر من مليون شخص استفادوا من المسح النشط
04 رمضان 1441
​عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس (كورونا) الجديد صباح اليوم الاثنين، اجتماعها الثامن والستين، برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة، الذين يمثلون عددًا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة؛ حيث اطلعت اللجنة على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس. كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم، والحالات المسجلة في المملكة، والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول، وتعزيزها، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي له، ومنع انتشاره. وأثنت اللجنة في الوقت نفسه، على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول، ودعتهم للبقاء في منازلهم، وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى.
وعقب الاجتماع، أوضح مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي، أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس (كورونا) الجديد حول العالم بلغ أكثر من ثلاثة ملايين حالة، وعدد الحالات التي تعافت نحو (870) ألف حالة حتى الآن، كما بلغ عدد حالات الوفاة (206) آلاف حالة.
وأضاف د. العبد العالي أنه تم تسجيل (1289) حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) الجديد في المملكة. وأبان أن الحالات الجديدة وُزعت في المدن التالية: جدة (294) حالة، ومكة المكرمة (218) حالة، والمدينة المنورة (202) حالة، والرياض (178) حالة، وبيش (126) حالة، والجبيل (107) حالات، والخبر (50) حالة، والهفوف (37) حالة، والدمام (26) حالة، والزلفي (11) حالة، والقطيف (7) حالات، و(5) حالات في كل من: الطائف، والباحة، و(4) حالات في كل من: بريدة، وتبوك، وحائل(3) حالات، والمزاحمية (حالتان)، وحالة واحدة في كل من: سكاكا، ودومة الجندل، وينبع، وأبها، وخميس مشيط، وجازان، والخرج، وساجر، والدرعية، والطوال.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إنه بهذا يبلغ عدد الحالات المؤكدة في المملكة (18811) حالة، وعدد الحالات النشطة منها (16136) حالة، وهي الحالات التي لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، والملاحظة الصحية، وحالتهم الصحية مطمئنة. وزاد أن بين الحالات (117) حالة حرجة، كما أنه سُجلت - ولله الحمد - (174) حالة تعافٍ جديدة؛ ليصبح عدد المتعافين (2531) حالة. كما بلغ عدد الوفيات (144) حالة، بإضافة (5) حالات جديدة، بينها (حالتان) في مكة المكرمة، واحدة لسعودية بلغت من العمر 63 عامًا، وأخرى لسعودي بلغ من العمر 72 عامًا، و(3) حالات لغير سعوديين في جدة، ومكة المكرمة، تراوحت أعمارهم بين 43 عامًا و 82 عامًا، كانوا يعانون أمراضًا مزمنة، رحمهم الله جميعًا.
ولفت إلى أن الحالات المسجلة اليوم، وعددها (1289) كانت نسبة السعوديين منها 16%، وعددهم (200) حالة، في حين كانت نسبة غير السعوديين 84%، وعددهم (1089) حالة، مشيرًا الى أن (791) من الحالات المعلنة اليوم كانت نتيجة للمسح النشط، وهي تعادل نسبة 61% من إجمالي الحالات. 
وأشار د. العبدالعالي إلى أن المسح النشط في بؤر انتشار وتفشي الفيروس، الذي بدأ منذ نحو أسبوعين، استفاد منه أكثر من مليون شخص في المملكة، وأدى إلى رصد ومعرفة بؤر انتشار وتفشي الفيروس، حاثًا على التزام التعليمات، والاشتراطات الوقائية، والإجراءات الاحترازية؛ حيث إن الجائحة ما زالت تنتشر عالميًّا.
وأكد على الجميع أن الخروج من المنزل ينبغي أن يكون للضرورة الملحة، مع التوصية بوضع الكمامة القماشية؛ لأنها الأكثر أمانًا، وتقلل من الإصابة بالفيروس. كما جدد التوصية لكل من لديه أعراض، أو يرغب في التقييم، استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق (موعد)، أو الاستفسار أو الاستشارة من خلال الاتصال على مركز (937) على مدار الساعة.










آخر تعديل : 05 رمضان 1441 هـ 02:23 ص
عدد القراءات :