أخبار الوزارة

لجنة متابعة مستجدات فيروس (كورونا) الجديد تعقد اجتماعها التاسع والثلاثين
05 شعبان 1441

​​عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس (كورونا) الجديد صباح اليوم الأحد، اجتماعها التاسع والثلاثين، برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة، الذين يمثلون عددًا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة؛ حيث اطلعت اللجنة على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس. كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم، والحالات المسجلة في المملكة، والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول، وتعزيزها، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي له، ومنع انتشاره، مثنية في الوقت نفسه على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول، داعية إياهم للبقاء في منازلهم، وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى خلال فترة السماح بالتجول.

وعقب الاجتماع، تم عقد مؤتمر صحفي شارك فيه كلٌّ من المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي، ومتحدث وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب؛ حيث أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس (كورونا) الجديد حول العالم بلغ 666 ألف حالة، وعدد الحالات التي تعافت 141 ألف حالة حتى الآن. كما بلغ عدد حالات الوفاة 30 ألف حالة.
وأضاف د. العبد العالي أنه تم تسجيل 96 حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) الجديد في المملكة، منها 28 حالات مرتبطة بالسفر، ومعزولة صحيًّا منذ قدومها إلى منافذ المملكة، وبقية الحالات، وعددها 68 حالة من المخالطين لحالات سابقة، وتحت المراقبة الصحية. وقد وُزعت هذه الحالات الجديدة في المدن التالية: الرياض (27)، والدمام (23)، والمدينة المنورة (14)، وجدة (12)، ومكة المكرمة(7)، والخبر (4)، والظهران(حالتان)، وحالة واحدة في كل من: القطيف، ورأس تنورة، وسيهات، والهفوف، والطائف، وخميس مشيط، وتبوك. ‏‎وبهذا يبلغ العدد التراكمي للحالات 1299 حالة، والعدد التراكمي للتعافي (66)، والعدد التراكمي للوفيات (8) حالات (٠.٦٪) من إجمالي الحالات المؤكدة مخبريًّا. وزاد أن العدد التراكمي للفحوصات المخبرية بلغ (55990) فحصًا، أي: (١٧٣٠ لكل مليون من السكان)، مجددًا التوصية لكل مَنْ لديه أعراض، أو يرغب في التقييم، استخدام خدمة التقييم الذاتي عبر تطبيق (موعد)، أو الاستفسار، أو الاستشارة على رقم (937) على مدار الساعة.
من جانبه، أشاد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، المقدم طلال الشلهوب بالالتزام العالي بأمر  منع التجول والتنقل بين مناطق المملكة، وكذلك الدخول والخروج من مدن الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومحافظة القطيف، مذكرًا بالقرار الصادر بإضافة محافظة جدة للمدن التي يمنع الدخول إليها والخروج منها، وتمديد منع الدخول ليبدأ الساعةالثالثة من عصر هذا اليوم الاحد.
 كما ذكّر المقدم الشلهوب بالقرار القاضي تمديد تعليق الحضور لمقرات العمل في جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وتعليق الرحلات الجوية الدولية والداخلية، وكذلك تعليق نشاط الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات حتى إشعار آخر، مؤكدًا بأن التعليمات المعتمدة للنشاط الخاص بنقل النشاط الزراعي والصناعي متاح طوال اليوم في جميع المدن والمناطق؛ للتنقل وتقديم الخدمات الخاصة للمدن حسب كل نشاط، الزراعي والصناعي.
وأكد المقدم الشلهوب أن الجهات الأمنية، والقوات العسكرية المساندة، تقوم بتنفيذ جميع التعليمات الخاصة بتطبيق أمر منع التجول في أنحاء المملكة كافة، وأن جميع مداخل المدن والمناطق والقرى تحت السيطرة الأمنية من قبل القطاع المعني بتطبيق هذا الأمر. وأشاد بجميع من قام بتطبيق التعليمات، ومساندة رجال الأمن، والتقيد بالتعليمات الخاصة بالجهات المعنية من ضمنها وزارة الصحة، وكل ما يعلن من قبل الجهات الأمنية بمختلف مواقع التواصل الخاصة بالجهات الأمنية.
 وحث المتحدث الأمني لوزارة الداخلية المواطنين والمقيمين على الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية عبر منصاتها  (أبشر) للأفراد والأعمال، التي تسهل تنفيذ المعاملات دون الحاجة إلى الخروج من المنازل، مشيرًا الى أن التطبيقات الإلكترونية تتيح وتوفر تنفيذ الخدمات دون الحاجة للخروج. وشّدد على أن المحافظة على هذا الوطن يبدأ من التزام الجميع بتطبيق أمر منع التجول، وعدم الخروج إلا في أوقات السماح للضرورة القصوى.
 وتناول الشلهوب التغطيات الإعلامية لجهود رجال الأمن في تطبيق أمر منع التجول، ومدى حصره على وسائل الإعلام الرسمية، موضحًا أن الإعلام من الجهات المستثناة، وذلك بشرطين هما: وجود بطاقة عمل، والمشهد الخاص بمزاولة المهنة خلال فترة منع التجول، وأكد أنه سيتم تطبيق جميع التعليمات الخاصة بمخالفة منع التجول بكل من يخالفها. وحذر المقدم الشلهوب أن كل من يقوم بتصوير، وإنتاج، وتوزيع، وتداول المقاطع التي تهون من أمر منع التجول، أو من تسول له نفسه القيام بذلك سيكون في قبضة رجال الأمن.






آخر تعديل : 05 شعبان 1441 هـ 09:11 م
عدد القراءات :