أخبار الوزارة

لجنة متابعة مستجدات فيروس (كورونا) الجديد تعقد اجتماعها الثامن والثلاثين
04 شعبان 1441

عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس (كورونا) الجديد صباح اليوم السبت اجتماعها الثامن والثلاثين، برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة، الذين يمثلون عددًا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة؛ حيث اطلعت اللجنة على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس. كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم، والحالات المسجلة في المملكة، والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول، وتعزيزها، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي له، ومنع انتشاره، مثنية في الوقت نفسه على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول، داعية إياهم للبقاء في منازلهم، وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى خلال فترة السماح بالتجول.

وعقب الاجتماع، تم عقد مؤتمر صحفي شارك فيه كلٌّ من المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي، والمتحدث الرسمي للتعليم الجامعي الأستاذ طارق الأحمري؛ حيث أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس (كورونا) الجديد حول العالم بلغ 597 ألف حالة، وعدد الحالات التي تعافت 133 ألف حالة حتى الآن. كما بلغ عدد حالات الوفاة 27 ألف حالة.

وأضاف أنه تم تسجيل 99 حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) الجديد في المملكة، منها 10 حالات مرتبطة بالسفر ومعزولة صحيًّا منذ قدومها إلى منافذ المملكة، وبقية الحالات وعددها 89 حالة من المخالطين لحالات سابقة، وتحت المراقبة الصحية. وقد وُزعت هذه الحالات الجديدة في المدن التالية: الرياض (41)، وجدة (18)، ومكة (12)، والقطيف (12)، والمدينة المنورة (6)، وتبوك (3)، وخميس مشيط (3)، وأبها (1)، والهفوف (1)، والخبر (1)، وسيهات (1). ‏‎وبهذا يبلغ العدد التراكمي للحالات 1203 حالات، معظمها حالات مستقرة، فيما يتم تقديم العناية المركزة لـ4 حالات حرجة. كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة لمواطن بمدينة الرياض - رحمه الله - كان يعاني أمراضًا مزمنة، وبذلك يصل إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 4 حالات - رحمهم الله جميعًا - ونتقدم لذويهم بأحر التعازي. كما تم تسجيل حالتي تعافي إضافية، ليصل عدد المتعافين إلى 37 حالة - بحمد الله - مؤكدًا استمرارية الجهود الصحية لوقاية المجتمع من هذه الجائحة العالمية، مبينًا أن إجمالي الفحوصات المخبرية المتقدمة (الجينية) تجاوزت 51 ألف فحص، وتعد نسبة الفحوصات للسكان من أفضل 10 نسب بالعالم، مجددًا التوصية لكل مَنْ لديه أعراض، أو يرغب في التقييم، استخدام خدمة التقييم الذاتي عبر تطبيق (موعد)، أو الاستفسار، أو الاستشارة على رقم (937) على مدار الساعة.

من جانبه، قدم المتحدث الرسمي للتعليم الجامعي الأستاذ طارق الأحمري الشكر لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، على حرصهما ودعمهما أبناءهما الطلاب، قائلاً إن استعدادات وزارة التعليم لمواجهة فيروس (كورونا) الجديد بدأت في الأول من فبراير، بتوجيه من معالي وزير التعليم، من خلال تحديث خطط الطوارئ، ورفع الجاهزية، والحملات التوعوية، وتهيئة المستشفيات، والمراكز الصحية الجامعية؛ لتتكامل مع جهود وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.

وفي الثامن من مارس صدر قرار تعليق الدراسة الاحترازي، وفي اليوم التالي مباشرة تحول التعليم في الجامعات إلى التعليم عن بُعد، والجامعات بها عمادات تعلم عن بُعد، وبنية تقنية جيدة، ولله الحمد، أهلتها للنجاح في التحول السريع، مشيرًا إلى أن المحتوى على منصات الجامعات بلغ مليونًا وأربعمائة وعشرين ألف محتوى متاح، وبلغ عدد المستخدمين النشطين ٩٩٣ ألف مستخدم. كما أن الملفات المستعرضة على منصات الجامعات بلغ عدد الزيارات بها في المتوسط اليومي ٦ ملايين زيارة، مضيفًا أنه قد نوقش أكثر من ١٣٣ رسالة ماجستير ودكتوراه عن بُعد في الجامعات السعودية خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن هناك ٦ مستشفيات جامعية وفرتها الوزارة، ضمن الجهود الوطنية، بسعة ما يقارب ٣ آلاف سرير. كما أسهمت الوزارة من خلال ٢٠ جامعة بعدد ٧٧ مبنى للعزل الطبي، تشمل ٦ آلاف غرفة وجناح، وتجاوز عدد الأسرَّة 9045 سريرًا، في حال تم الاحتياج إليها، لا قدر الله.

وبيَّن الأحمري أن الوزارة تؤكد استمرار عملية التعليم عن بُعد لكل المراحل التعليمية من دبلوم، وماجستير، ودكتوراه، وفق التقويم الدراسي المعتمد من مجلس الوزراء، مهيبًا بجميع الطلاب والطالبات استمرار متابعة منصات التعلم الخاصة بجامعاتهم، شاكرًا جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات على تميزهم في الانتظام الدراسي بالتعليم عن بُعد، منوهًا بأن الوزارة تتابع بشكل مستمر مع الجامعات؛ لضمان عدالة الإجراءات المتخذة بشأن الاختبارات، وفق هذه الظروف الاستثنائية، بما يسهل عليهم إنهاء الفصل الدراسي بشكل عادل ومتكامل. وتعمل اللجان حاليًا على ذلك، وسبق أن صدر دليل استرشادي من الوزارة، وسيتم إعلان ما يستجد عبر منصات الوزارة الرسمية.
كما تتابع الملحقيات الثقافية السعودية كل المستجدات مع الطلبة المبتعثين أولاً بأول، وصدرت توجيهات معالي وزير التعليم بإلغاء اشتراط ساعات التعليم عن بُعد في برامج الابتعاث للفصل الدراسي الحالي، وفي حال استمر الوضع - لا قدر الله - فسيتم استمرار العمل بذلك، ومعادلتها في شهادة التخرج. كما تمت إتاحة خيار للطلبة المبتعثين بتأجيل الفصل الدراسي الحالي، في حال تم الإعلان من قِبَل الجهات المختصة بإمكانية العودة إلى المملكة لمن أراد، ولن يحتسب في مدة الابتعاث تقديرًا لظروف المرحلة، وحرصًا على سلامة الطلاب والطالبات، موضحًا أن عدد الطلاب المتواجدين بالخارج يبلغ 59658 طالبًا، وعدد المرافقين الموجودين بالخارج 33235 مرافقًا؛ حبث يبلغ المجموع الكلي 92893 طالبًا ومرافقًا.

وختم بأن التعليم مستمر، ونشكر جميع مديري الجامعات، ووكلائها، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب والطالبات، على جهودهم المتميزة في استمرار العملية التعليمية، فالتعليم سيصلكم في منازلكم، ونتمنى لكم السلامة الدائمة.






آخر تعديل : 04 شعبان 1441 هـ 07:41 م
عدد القراءات :