أخبار الوزارة

لجنة متابعة مستجدات فيروس (كورونا) الجديد تعقد اجتماعها الحادي والثلاثين
26 رجب 1441
عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس (كورونا) الجديد ظهر اليوم السبت اجتماعها الحادي والثلاثين، برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة، الذين يمثلون عددًا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة؛ حيث اطلعت على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس. كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم، والحالات المسجلة في المملكة، والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول، وتعزيزها، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي إننا تابعنا المؤتمر الإعلامي لصاحبي المعالي وزير الصحة ووزير المالية، وما تم إعلانه فيه من خطوات مدروسة، وخطط للتعامل مع آثار هذه الجائحة العالمية، وحِزَم التدخلات التي تسهم في تقوية الإجراءات الصحية، والاقتصادية، وتخفف الآثار السلبية - بعون الله - مثمنًا الدعم والقوة والثبات في قرارات الدولة لحماية هذا المجتمع.
 
وأضاف: علينا جميعًا أن نواكبها كأفراد وأسر بالالتزام بالتعليمات بدقة؛ ليتحقق النجاح في مجابهة هذه الأزمة العالمية؛ لنحمي أنفسنا وكل مَنْ حولنا، لافتًا إلى أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس (كورونا) الجديد حول العالم بلغ أكثر من 275 ألف حالة، وعدد الحالات التي تعافت 88 ألف حالة حتى الآن. كما بلغ عدد حالات الوفاة 11400 حالة وفاة.

وأضاف أنه تم تسجيل 48 حالة جديدة في المملكة حتى الآن، ليصل إجمالي عدد الحالات إلى 392 حالة مؤكدة، ومن بين الحالات الجديدة حالات ارتبطت بالسفر إلى الخارج، و5 حالات لممارسين صحيين وإداريين في منشأة صحية خاصة بالرياض، وهم بدون أعراض صحية، وتم عزلهم، وإغلاق المنشأة احترازيًّا، وبقية الحالات - وهي غالبيتها - كانت ناتجة عن اكتساب العدوى من خلال مخالطة حالات سابقة، وارتبط بعضها بحضور مناسبات اجتماعية كالتجمع للعزاء، واللقاءات العائلية، وهذه أمثلة مؤسفة لأثر التجمعات في نشر العدوى، سواء في المنازل، أو الاستراحات، أو الحدائق، وغيرها.

ودعا الجميع إلى البقاء في منازلهم؛ حفاظًا على صحتهم وسلامتهم، مبينًا أن هناك 8 حالات قد تعافت، ليكون إجمالي عدد الحالات المتعافية 16 حالة - بفضل الله - والحالات المتبقية معزولة صحيًّا، وتتلقى العناية اللازمة، وحالتها الصحية مطمئنة ومستقرة، باستثناء حالتين في العناية المركزة. ولا توجد حالات وفاة - بحمد الله - موضحًا أن جميع الحالات لبالغين متوسط أعمارهم 43 عامًا، باستثناء 14 طفلاً، وأن ثلثي الحالات لسعوديين، وثلثهم الباقي لغير سعوديين. كما بلغ عدد الفحوصات المخبرية المتقدمة 22 ألف فحص، جميعها لحالات ظهرت سليمة باستثناء ما تم إعلانه من حالات مؤكدة، وهي 392 حالة فقط. وبلغ عدد الاستفسارات والاستشارات الواردة إلى مركز (937) بخصوص فيروس (كورونا) الجديد 280 ألفًا.

وأوصى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الجميع بضرورة الالتزام بعدد من التوصيات لسلامتهم ولصحتهم ولصحة المجتمع وهي: تجنب المصافحة، ومداومة غسل اليدين بالماء والصابون، والابتعاد عن التجمعات البشرية، بالإضافة إلى العزل الصحي لمدة 14 يومًا لكل مَنْ قدم من خارج المملكة، داعيًا الجميع للاستفادة من خدمة التقييم الذاتي لأعراض فيروس (كورونا) الجديد، والمتوافرة عبر تطبيق (موعد)، ومحذرًا من تفشي الشائعات، ومشددًا على أهمية الرجوع إلى المصادر الموثوقة لأخذ المعلومات، وما تعلنه الوزارة، وأن الوزارة ترحب بكل مَنْ لديه أعراض، أو استفسارات، أو استشارات، من خلال التواصل على رقم (937) على مدار الساعة.





آخر تعديل : 27 رجب 1441 هـ 10:22 ص
عدد القراءات :