أخبار الوزارة

تدخل طبي ناجح لإعادة الحركة لأطراف مصاب بجدة
25 جمادى الثانية 1441
تمكّن - بفضل الله - فريق طبي مشترك من أقسام جراحة المخ والأعصاب، والعظام، والعلاج الطبيعي والتأهيل الطبي في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، من إعادة حركة أطراف شاب كان قد تعرض لحادث مروري. وخلال الحادث عانى المصاب كسورًا متفرقة في جسمه، وظل فاقدًا لوعيه لنحو 45 يومًا.

وكان فريق الطوارئ الإسعافي قد استقبل الحالة، ووضع المصاب على جهاز التنفس الاصطناعي بالعناية الطبية المركزة في قسم الطوارئ؛ لإجراء الفحوصات الطبية والإشعاعية. وأظهرت نتائج الفحوصات وجود عدة كسور متفرقة في الترقوة، وعظام الوجه بمنطقة الجيوب الأنفية، والفك الأيمن، والفقرة الثالثة في أسفل الظهر بالفقرات القطنية، بالإضافة إلى كسر مضاعف في الحوض. واستدعت حالة المصاب نقله إلى جناح العناية الطبية المركزة الرئيس، تحت إشراف فريق من أطباء جراحة المخ والأعصاب، وأطباء العظام؛ لتنفيذ الخطة العلاجية للحالة.

وبعد أن كُللت عمليات تثبيت الكسور بنجاح، أحيل المصاب على قسم العلاج الطبيعي؛ حيث قام فريق العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي بتنفيذ أولى جلسات التأهيل الطبي؛ لتجنب ضمور العضلات، وتيبس المفاصل، وتقرحات الفراش. ثم خضع المصاب لبرنامج تأهيل طبي، وجلسات علاج طبيعي استغرق 45 يومًا، عاد بعده المصاب إلى كامل وعيه، وتم فصل جهاز التنفس الاصطناعي عنه؛ لاستقرار حالته الصحية. وبعدها، تم نقله إلى أجنحة التنويم، تحت إشراف الطاقم الطبي؛ لاستكمال علاجه. كما تم تكثيف جلسات التأهيل لتصبح بمعدل جلستين يوميًّا؛ لتقوية العضلات، وتأهيل المريض، للوقوف والمشي. وبعد علاج تأهيلي استغرق ثلاثة أشهر، استعاد المصاب قدرته على الوقوف والمشي، واستقرت حالته الصحية، وتماثل للشفاء، ثم سمح له بمغادرة المجمع الطبي، مع التوصية باستكمال علاجه الطبيعي من خلال المراجعات الخارجية المجدولة له.






آخر تعديل : 25 جمادى الثانية 1441 هـ 03:23 م
عدد القراءات :