أخبار الوزارة

تغيير مفصل الركبة بتقنية الروبوت في مكة المكرمة
29 ربيع الثاني 1441
​​أنهى - بفضل الله - فريق طبي بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، معاناة مريض مع خشونة بمفصل ركبته اليسرى، وذلك باستبدال المفصل بتقنية الروبوت، وذلك لأول مرة بالمدينة الطبية. 

وقالت (صحة مكة المكرمة) إن المدينة الطبية بعد أن استقبلت المريض، وأجرت له الفحوصات والأشعة اللازمة، أقر الفريق إجراء عملية تغيير المفصل بوساطة الروبوت.

وبعد أن كُللت العملية بالنجاح، خضع المريض للمتابعة الطبية الدقيقة، ثم أحيل على قسم العلاج الطبيعي؛ حيث إن الجلسات العلاجية والتأهيلية ستمكنه من المشي عليها. وسمح له بمغادرة المدينة الطبية بعد أن استقر وضعه الصحي تمامًا، ولله الحمد.​

وأوضحت (صحة مكة المكرمة) أن استخدام الروبوت في جراحة العظام، خصوصًا في عمليات استبدال مفاصل الركبة، يُعد من أحدث وأنجع التقنيات المستخدمة حديثًا. فقد تم تطوير الروبوت ليتلاءم مع احتياجات المرضى والطبيب معًا؛ للوصول إلى أفضل وأدق النتائج المرجوة.

وأشارت إلى أن مميزات استخدام الروبوت في جراحات العظام تتمثل في الدقة العالية في عمليات القطع العظمي، وعمل الشكل الافتراضي للركبة قبل إجراء القطع السطحي لأجزاء العظم وبعده.

ويتيح الروبوت للطبيب معرفة النتيجة مسبقًا، ويوفر الأمان التام؛ حيث يقلل استخدام الأشعة المقطعية الضارة، ويقلل من آلام ما بعد العملية، ويسرع بعملية الشفاء، ويقلل فترة البقاء بالمستشفى، بالإضافة إلى أن المريض يستطيع ممارسة حياته الروتينية في فترة وجيزة. 






آخر تعديل : 11 ربيع الثاني 1441 هـ 03:01 م
عدد القراءات :