أخبار الوزارة

مركز أم القرى للقلب والقسطرة بولادة مكة المكرمة يستقبل 6 آلاف حالة سنويًّا
21 ذو القعدة 1439
قالت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة إن مركز أم القرى للقلب والقسطرة بمستشفى الولادة والأطفال يستقبل سنويًّا ما يزيد على 6000 مريض من مرضى التشوهات الخلقية في القلب من الكبار والأطفال في عيادات القلب، بالإضافة إلى حالات التنويم والقسطرة وجراحة القلب، حيث يُعنى المركز بتقديم العلاج المتخصص حسب الإرشادات الطبية المحددة المطابقة للمعايير العالمية، الأمر الذي يُمكِّن المركز من الالتزام بتلبية الحاجة المتزايدة لعلاج الحالات المعقدة بواسطة فريق طبي مؤهل بخبرات كبيرة ومدعوم بأحدث التقنيات الطبية والجراحية فيما يخص قسطرة وجراحات القلب، حيث يتم استقبالهم من داخل وخارج منطقة مكة المكرمة، لتضاف إلى الخدمات العلاجية التي تقدمها (صحة مكة) للمواطنين بأفضل جودة ورعاية صحية. 

ويطبق مركز القلب أحدث الأساليب الطبية لتشخيص الحالات المعقدة؛ حيث تتم معاينة الحالات وتقييمها في عيادات متعددة الاختصاصات وبواسطة أطباء واستشاريين ذوي تدريب عالٍ. ويضم المركز 12 عيادة لجميع الاستشاريين، يتم فيها إجراء ثلاث إلى خمس حالات قسطرة علاجية وتشخيصية أسبوعيًّا وبإجمالي عدد 150 حالة سنويًّا. أما جراحات القلب المفتوح فتصل إلى 70 حالة سنويًّا، بالإضافة إلى الاستدعاءات الموجودة داخل الحضانة الكبيرة داخل المستشفى أو الاستدعاءات الموجودة من باقي حضَّانات مستشفيات المنطقة الحكومية أو الخاصة على حدٍ سواء. 

وأوضحت (صحة نجران) أن إجمالي عدد المستفيدين من خدمات مركز طب الأسنان التخصصي خلال النصف الأول من العام الميلادي الجاري بلغ 13393 مراجعًا ومراجعة، وبلغ عدد مراجعي أقسام طب صحة الفم والأسنان 788 مراجعًا، وعدد عمليات جراحة الفم والفكين وخلع الأسنان 1502عملية، بالإضافة إلى معالجة 1237 طفلاً وطفلة. كما بلغ إجمالي عدد التركيبات الثابتة والمتحركة 2312 تركيبة، وتم إجراء 2540 عملية تقويم أسنان، وإجراء 1807 فحوصات مبدئية، ومعالجة 1025 مراجعًا في العلاج التحفظي وإصلاح الأسنان.

وأشارت (صحة نجران) إلى أن للمركز عددًا من المشاركات والأنشطة كالعيادات المحمولة بالمدارس الابتدائية، والمجمعات التجارية، وأماكن الترفيه، والميادين العامة بالمنطقة؛ حيث تم الكشف وفحص أسنان 15543 طالبًا وطالبة، وذلك خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الماضي. كما تم تطبيق مادة الفلورايد والمادة اللاصقة على أسنان الأطفال لحمايتها من التسوس.

جدير بالذكر أن مركز طب الأسنان التخصصي يعد المركز المرجعي في المنطقة لتقديم الحالات التخصصية المختلفة في مجال طب الأسنان؛ حيث تم دعم المركز بعدد من الاستشاريين والأخصائيين والفنيين، والذي يستقبل إحالات المراجعين من عيادات الأسنان بالمستشفيات والمراكز الصحية الداخلية والخارجية بالمنطقة، ويشتمل المركز على 20 عيادة متخصصة مجهزة بأحدث وحدات الأسنان والأجهزة الطبية المتطورة.





آخر تعديل : 23 ذو القعدة 1439 هـ 10:02 ص
عدد القراءات :