أخبار الوزارة

(الصحة) تطلق تطبيق الصحة الالكترونية
26 ربيع الأول 1439

أطلقت (الصحة) اليوم تطبيق (صحة) الالكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى (الصحة) من هذه الخطوة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.
موضحة أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية، وعسير، وتبوك، وجازان، ونجران، والجوف). وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة - بإذن الله.

وتتخلص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من الساعة ٩ صباحًا إلى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرًا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع، بحيث يمكن الدخول على التطبيق، والتواصل مباشرة مع المختص، وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض، والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ومن ثمَّ يقوم بالرد على استفسارات المتصل، وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.

جدير بالذكر أن (الصحة) قامت مؤخرًا بإطلاق وتفعيل العديد من البرامج الخدمية النوعية؛ بهدف تطوير آليات العمل، والارتقاء بمستويات الأداء، بما يسهم - بإذن الله - في تجويد وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وكسب رضاهم، مبينة أن التطبيق مجاني، ويمكن تحميله من متجر أبل ومتجر جوجل .

تجدر الإشارة إلى أن (الصحة) نفذت مؤخرًا مبادرة الصحة الالكترونية، التي تعد إحدى مبادراتها الأربعين المدرجة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، التي ستعمل من خلالها على تحسين كفاءة وفاعلية الرعاية الصحية عبر اعتماد تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي من أجل تزويد سكان المملكة بسجلات طبية رقمية موحدة بحلول عام 2020م.

وبموجب هذه المبادرة الجديدة، ستدعم المنظومة العاملين في قطاع الرعاية الصحية من أطباء وممرضين عبر تزويدهم ببيانات مرضاهم أينما كانوا وفي أي وقت يحتاجونها، بما في ذلك كافة المعلومات الصحية الموثقة، بالإضافة إلى خدمات الدعم الاكلينيكي والإداري، والتواصل، والحصول على الاستشارات عن بُعد، وينتظر من هذا النظام المتطور خفض الأخطاء الطبية والتشخيصية، والآثار الجانبية للأمراض. كما سيتيح إمكانية التعليم الطبي المستمر عبر الإنترنت.

وتتمحور رؤية وزارة الصحة في تطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من حيث الجودة والمقاييس والمساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية، ولتحقيق هذه الرؤية، أعدت وزارة الصحة استراتيجية عمل وخطة خمسية من شأنها أن تجعل الصحة الالكترونية عاملاً رئيسًا في تطوير وتوفير هذه الخدمات. ولذلك، طورت الوزارة استراتيجية الصحة الالكترونية وخطة العمل الخمسية، وذلك بالتعاون مع مستشارين سعوديين وعالميين. وتدعم استراتيجية الصحة الالكترونية الأهداف الرئيسة للوزارة التي تشمل رعاية المرضى،
وربط موفري الخدمة بكافة مستويات الرعاية الصحية، وقياس أداء توفير الرعاية الصحية، وتحويل توفير الرعاية الصحية بما يتوافق مع المقاييس العالمية.




آخر تعديل : 30 ربيع الأول 1439 هـ 08:54 ص
عدد القراءات :