أخبار الوزارة
تقنيات وأجهزة طبية حديثة بمستشفى الأنصار
29 محرم 1439

شهد قسم المسالك البولية بمستشفى الأنصار تطورًا على كافة المستويات؛ حيث تم دعم القسم بجهاز تفتيت الحصوات بالليزر، وإزالة تضخم البروستاتا، ووحدة مناظير متكاملة، بالإضافة إلى وحدة دراسة ديناميكية التبول. وتعد المستشفى في مقدمة مرافق المنطقة في إجراء أول عمليات مناظير للبطن في المسالك البولية بمنطقة المدينة المنورة، ويُجرى فيه كثير من عمليات استئصال الكلية، وربط دوالي الخصية، واكتشاف الخصية المهاجرة وتثبيتها عن طريق منظار البطن. كما تُجرى عمليات إصلاح السلس البولي للسيدات عن طريق تركيب الشريط، وهو أحدث تقنية لعلاج سلس البول. كما توجد به وحدة دراسة ديناميكية التبول لإجراء كافة اختبارات اختلال التبول بواسطة أحدث الأجهزة التشخيصية.

ويعد المستشفى المركز الوحيد بالمدينة الذي تُجرى فيه دراسة كافة أنواع اختلالات التبول، بالإضافة إلى دعم القسم بجهاز تفتيت الحصوات بالليزر، وإزالة التضخم الشيخوخي للبروستاتا، إلى جانب وجود وحدة مناظير متكاملة للمسالك البولية. كما يشهد القسم عددًا كبيرًا من المرضى داخل المستشفى وفي العيادات الخارجية؛ حيث بلغ عدد المستفيدين من خدماته خلال العام الماضي أكثر من 8320 مراجعًا، وتم إجراء 287 عملية جراحية.

تجدر الإشارة إلى أن ‏مستشفى الأنصار سعته السريرية 100 سرير، ‏ويشهد تزايدًا مستمرًا في أعداد المراجعين، ويقدم خدماته للمواطنين والزوار والمعتمرين؛ لطبيعة موقعه القريب من المسجد النبوي الشريف، حيث بلغ عدد مراجعي أقسام الطوارئ خلال العام الماضي 410913 مراجعًا، وعدد المرضى الذين استفادوا من خدمات التنويم 4576 مريضًا، فيما بلغ عدد الحالات التي استقبلتها العيادات الخارجية بالمستشفى 55537 حالة، وقد بلغ عدد العمليات الجراحة التي أجريت بالمستشفى 1845 عملية جراحية.

جدير بالذكر أن (الصحة) تنفذ حاليًا برنامج (أداء الصحة) الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020م نحو تحقيق رؤية المملكة، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية، حيث تم تحقيق نتائج إيجابية في تقليل فترات الانتظار.

 




آخر تعديل : 29 محرم 1439 هـ 01:39 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©