أخبار الوزارة

«الصحة»: مرض إنفلونزا H1N1 يعتبر من الأمراض الموسمية ولا يعد حاليًّا من الأوبئة
30 ذو الحجة 1436
إيضاحًا لما أثير في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية عن ظهور حالات لمرض إنفلونزا H1N1  فقد أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الأستاذ فيصل بن سعيد الزهراني أن مرض إنفلونزا H1N1 يعتبر من الأمراض الموسمية ولا يعد حاليًّا من الأوبئة، وأن هذه الحالات كان قد أعلن عنها في حينه في إطار منهج الشفافية الذي تتبناه وزارة الصحة في التعامل مع وسائل الإعلام كافة، وضمن جهود تعزيز الثقة مع المجتمع بكافة شرائحه وفئاته.
 
ولفت المتحدث الرسمي إلى أن الإعلان عن هذه الحالات لا يتعارض مع بيان وزارة الصحة الذي أعلنه معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح في ختام أعمال الحج لعام 1436هـ، وأكد فيه خلو موسم الحج من الأوبئة والأمراض المحجرية، بشهادة منظمة الصحة العالمية التي كانت تتابع وتراقب عن كثب كافة إجراءات وأعمال الوزارة قبل وأثناء موسم الحج.
 
ودعا الزهراني وسائل الإعلام إلى تحري الدقة وأخذ المعلومة من مصادرها، مبديًا استعداد الوزارة لتلقي أي استفسار والرد عليه في أسرع وقت ممكن، مما يحقق الأمن الصحي وعدم إثارة البلبلة في الرأي العام.
 
وكانت وسائل الإعلام قد تداولت خبر  تسجيل 74 إصابة بفيروس الإنفلونزا الموسمية خلال موسم الحج هذا العام، فيما نشر بالمواقع الإلكترونية تسجيل حالات لمقيمين يعملون في إحدى الشركات بمنطقة جازان.
 
الجدير بالذكر أن مرض الإنفلونزا الموسمية يعتبر من الأمراض الشائعة في الحج، وأن الوزارة تطلق سنويًّا حملة لتطعيم العاملين في الحج وسكان مكة المكرمة والمدينة المنورة ضد المرض، كما تدرس فرض لقاح الإنفلونزا الموسمية كأحد الاشتراطات الصحية، ابتداء من موسم حج العام 1437هـ، حيث يعتبر غالبية الحجاج من كبار السن، وهم من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة عند إصابتهم بالإنفلونزا الموسمية.
 



آخر تعديل : 01 محرم 1437 هـ 11:36 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©