أخبار الوزارة
«الصحة» تشارك في جناح المعرض السعودي الدولي الثاني لمستلزمات ذوي الإعاقة (ضياء)
09 شعبان 1436
شاركت وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للتأهيل الطبي في المعرض السعودي الدولي الثاني لمستلزمات ذوي الإعاقة (ضياء)، الذي افتتح يوم أمس الثلاثاء في مركز المعارض والمؤتمرات في الرياض.
 
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للتأهيل الطبي إبراهيم جبريل حكمي أن الوزارة حرصت على المشاركة في هذا المعرض الدولي من خلال جناح خاص؛ بهدف التعريف بخدمات التأهيل الطبي التي تقدمها الوزارة  عبر أربعة تخصصات، هي العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، علاج اضطرابات النطق والتخاطب، والأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.
 
وأضاف حكمي أن وزارة الصحة تقدم خدمات التأهيل الطبي من خلال 283 مرفقًا للتأهيل الطبي، وهذه المرافق تحتوي على 11 مركزًا للتأهيل الطبي، و216 قسمًا للعلاج الطبيعي، و35 قسمًا للعلاج الوظيفي، و9 أقسام لاضطرابات النطق والتخاطب، بالإضافة إلى مستشفيين للتأهيل الطبي تابعين لوزارة الصحة، وهما مستشفى التأهيل الطبي في مدينة الملك سعود الطبية في الرياض، ومستشفى التأهيل الطبي في المدينة المنورة، مؤكدًا أن الوزارة  تسعى لتطوير وزيادة مرافق التأهيل الطبي من خلال الخطط المستقبلية.
 
من جهته أوضح مدير إدارة النظم وإجراءات العمل في الوزارة مراد أحمد بن سواد أن الهدف من خدمات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي هو تحسين حياة ذوي الاحتياجات الخاصة؛ للوصول إلى درجات الاستقلالية في حياتهم للاعتماد على أنفسهم قدر الإمكان دون الحاجة إلى أحد. أما بالنسبة لخدمة الأطراف الصناعية فالهدف منها مساعدة الفرد الذي تعرض لحادث وفقد أحد أعضائه بحيث يستخدم الطرف الصناعي ويتدرب على استخدامه بحيث يستطيع الحركة دون مساعدة،  كما أنها تساعد الأطفال المصابين بالشلل الدماغي وفي حالات فرط الحركة. أما فيما يخص تخصص علل النطق والتخاطب فهو يُعنى بالأطفال الذين لديهم مشكلات في النطق وحتى الكبار، مشيرًا إلى أن جناح الوزارة يشمل كذلك توعية المجتمع بطرق الوقاية من الإعاقة، وإرشادات للتعامل مع المعاق، وأبرز أنواع الإعاقة وأسباب حدوثها.
 



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 09 شعبان 1436 هـ 03:25 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©