أخبار الوزارة
المهندس البيز: الوزارة تعمل على تطوير قطاع الأمن والسلامة في منشآتها الصحية
07 شعبان 1435

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية المهندس أحمد البيز أن الوزارة تعمل على تطوير قطاع الأمن والسلامة في منشآتها الصحية من خلال ربط جميع منشآتها إلكترونيًّا، وذلك حرصًا منها على توفير بيئة آمنة لحماية المرضى والمراجعين والزوار على حد سواء.

وأضاف خلال افتتاح فعاليات ملتقى مديري إدارات الأمن والسلامة بمديريات الشؤون الصحية في المملكة، الذي عقد يوم الأربعاء الماضي في مقر ديوان الوزارة، بأن الهدف من إنشاء إدارة الأمن والسلامة هو إيجاد منشآت الوزارة دون حوادث؛ ولذلك تسعى الوزارة إلى تنفيذ برنامج تدريبي طموح لتدريب جميع موظفي الوزارة على أساسيات السلامة ومكافحة الحرائق والمواد الخطرة وخطط الطوارئ والإخلاء، وغير ذلك.


وأشار م.البيز إلى أن الإدارة العامة للأمن والسلامة تسعى إلى تطوير سلسلة من السياسات والإجراءات تكون موحدة للمنشآت الصحية، وتنقسم هذه السلسلة إلى ثلاثة أجزاء: سياسات وإجراءات على مستوى الوزارة، وسياسات وإجراءات على مستوى المديرية، وسياسات وإجراءات خاصة بالمنشآت، كما تم ويتم تدريب مشرفي السلامة بالمستشفيات لتعريفهم بالأخطار والوقاية من الحوادث؛ ليقوموا بعد ذلك بتدريب زملائهم في المستشفيات، ويتم ذلك من خلال مركز تدريبي متخصص في سلامة وأمن المنشآت الصحية.


من جهته، قدم المهند أحمد التركستاني عرضاً موجزًا عن خطة الوزارة لربط جميع منشآتها إلكترونيًّا، كما طرح الأخصائي بخطط الكوارث أ.البراهيم المغيب مجموعة من الموضوعات الخاصة بتطوير العمل بقطاع الأمن والسلامة؛ وذلك تماشيًا مع التوجيهات بفصل عقود الحراسات الأمنية عن عقود الصيانة، في حين شرح أ.محمد الخبراني ما توصلت إليه عملية فصل العقود ولما للتدريب من أهمية في تطوير الكوادر المهنية.


وفي السياق ذاته، قدم أ.سعيد الشهراني عرضًا موجزًا لما قامت به إدارة التدريب من دورات وورش عمل لرفع كفاءة القطاع، كما استعرض أ.أحمد شرف الخطوات التي تم اتخاذها لرفع الوعي الأمني بديوان الوزارة، ومنها حصر إصدارات بطاقات الموظفين بالأمن وربطها بنظام الحاسب الآلي.


واختتم الملتقى بفعاليات تشتمل على استعراض إدارات الأمن والسلامة بالمناطق لعدد من الإنجازات والمعوقات التي تواجهها خلالها عملها، حيث فتح بعد ذلك النقاش برئاسة مدير عام الأمن والسلامة بالوزارة، حول تذليل العقبات ورفع الأداء وحماية المرضى؛ للوصول لهدف الوزارة لمنشآت صحية بدون حوادث.




آخر تعديل : 10 شعبان 1435 هـ 09:50 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©