أخبار الوزارة

د.الحواسي يدشن حملة تـعـزيـز الأنماط الصحية (اهتم.. حياتك أهم)
03 ذو القعدة 1434

تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة دشن معالي نائب الوزير للشؤون الصحية د.منصور الحواسي صباح اليوم الإثنين 3/11/1434هـ الحملة الوطنية لتعزيز الأنماط الصحية في المملكة تحت عنوان (اهتم.. حياتك أهم) التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركة (تمر).

وأكد معالي د.الحواسي أن حملة (اهتم.. حياتك أهم) تأتي في إطار التعاون بين الوزارة والقطاع الصحي الخاص باعتبار القطاع الخاص الشريك الأساسي لوزارة الصحة في تقديم الخدمات الصحية، ورغبة في تفعيل التواصل معهم، بما يعود بالنفع على المواطنين.

وأكد د.الحواسي أهمية الشراكة الإستراتيجية بين وزارة الصحة والقطاع الخاص بما يحقق تقديم أفضل خدمة صحية للمريض، لافتًا إلى ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص في المشاركة بشكل كبير في تعزيز الصحة ودعم المجتمع من خلال البرامج التي تتبناها وزارة الصحة.

وأضاف معاليه أن ما يشهده العالم اليوم من ارتفاع في نسب الإصابة بالأمراض المزمنة يحتم على الجميع الوقوف صفًّا واحدًا لمواجهتها، وبذل أقصى الجهود للوقاية منها وخفض معدلات الإصابة بها، موضحًا أن الوزارة أدركت منذ وقت مبكر أهمية التصدي لهذه الأمراض؛ حيث تم تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج التوعوية الهادفة إلى تثقيف كافة أفراد المجتمع بهذه الأمراض وتوعيتهم صحيًّا، والتركيز على برامج تعزيز الصحة، بما يسهم في التعريف بهذه الأمراض والحد من انتشارها.

من جانبه أوضح المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية والعلاقات بالوزارة الدكتور خالد مرغلاني أنه تم اختيار شعار الحملة بما يضمن زرع الإرادة لدى الفئات المستهدفة في ضرورة الاهتمام بالصحة للوقاية من الأمراض المزمنة واتباع الأنماط الصحية، وذلك تحت شعار (اهتم.. حياتك أهم).

وأضاف د.مرغلاني أن الحملة تهدف إلى رفع نسبة المعرفة، وتغيير المواقف تجاه الأمراض المزمنة في المملكة ومنها الممارسات غير الصحية، وتشجيع تبني السلوكيات الصحية بين فئات المجتمع. كما تهدف إلى التعريف بالمشكلات الصحية في ظل تزايد الإصابات بالأمراض المزمنة، مع التأكيد على أهمية اتباع الأنماط الصحية السليمة للوصول إلى صحة أفضل، ومن أهمها التغذية الصحية، والنشاط البدني، والدعوة إلى الانتظام في الممارسات والسلوكيات الصحية.

وقال د.مرغلاني إن الوزارة قامت بإعداد (الحملة التوعوية لتعزيز الأنماط الصحية)؛ لمساندة الجهود في الحد من انتشار الأمراض المزمنة، من خلال التعريف بعوامل خطورة الإصابة بها، والتي من أهمها الخمول البدني، والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والملح، وتعاطي التبغ، كما تركز الحملة في أهدافها على عوامل الحماية والوقاية من تلك الأمراض، ومنها التوازن الغذائي والنشاط البدني.

وأشار د.مرغلاني إلى بعض الأرقام والنسب الخاصة بالحملة، التي تبين خطورة هذه الأمراض، فعلى سبيل المثال يبلغ معدل انتشار داء السكري في الفئة العمرية 30 سنة فأعلى 28%، كما يبلغ معدل انتشار ضغط الدم 21%، بالإضافة إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد أحد أهم مسببات الوفيات والإعاقة في المملكة؛ حيث تقدر نسبة الوفيات الناجمة عنها بـ22%، وأفاد بأن الحملة صممت وفق أطر منهجية للسعي لإيصال الرسائل الصحية بشكل فعال إلى الفئات المستهدفة، وستشمل الحملة تقديم إعلانات توعوية من خلال عدد من القنوات الفضائية والإذاعات، وكذلك حملة إلكترونية شاملة يتم فيها استخدام وسائط الإعلام الاجتماعي، وإنشاء موقع إلكتروني.

وقدم د.مرغلاني جزيل الشكر والتقدير لمعالي وزير الصحة على دعمه المتواصل ومساندته الدائمة للجهود التوعوية، ولمعالي النائب للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي لاهتمامه الدائم بالأنشطة التوعوية التي تنفذها الوزارة.

من جانبه أوضح الأستاذ أيمن مأمون تمر الرئيس التنفيذي لشركة (تمر) أن هذه الحملة تأتي في إطار الشراكة المجتمعية بين مجموعة (تمر) ووزارة الصحة؛ حيث نسعى إلى مشاركة الوزارة في تنفيذ حملة توعوية لإيصال رسائلها التثقيفية الصحية إلى الفئات المستهدفة.​




آخر تعديل : 04 ذو القعدة 1434 هـ 08:57 ص
عدد القراءات :