أخبار الوزارة

د.المزروع: استحداث الوزارة 129 مستودعًا طبيًا جديدًا بمناطق المملكة المختلفة

كشف وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية الدكتور صلاح بن فهد المزروع عن استحداث الوزارة 129 مستودعًا طبيًا جديدًا في مناطق المملكة المختلفة.

وأضاف أنه تمت مراجعة البنية التحتية للتموين الطبي وجارٍ العمل على تنفيذ هذه المستودعات الطبية التي تخدم المستشفيات والمناطق الطرفية وموزعة على جميع أنحاء المملكة. ولفت د.المزروع إلى أنه تم تشييد هذه المستودعات بأعلى المواصفات الفنية التي وضعتها هيئة الغذاء والدواء لكي تتماشى مع كمية الأدوية الجديدة التي تمت إضافتها إلى دليل الأدوية الجديد.

وأشار د.المزروع إلى أنه سيتم إدخال التدقيق الالكتروني والتكييف والتبريد والرافعات الشوكية لهذه المستودعات، وتزويدها وربطها بالحاسب الآلي لمراقبة المخزون بتلك التقنية، ما سيساعد على تقليل الهدر ومراقبة الأدوية والمخزون، حيث تسهم هذه التقنية وتساعد على التقليل من المواد القريبة من الانتهاء ومراقبة الزيادة والتقصي في الدواء ما سينعكس على التخطيط الجيد للأدوية واللوازم الطبية في المستقبل.

وأضاف د.المزروع أن هذه الخطوة تأتي تماشيًا مع التوجيهات السامية الكريمة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية لمحتاجيها، لافتًا إلى أن هذه المستودعات سبقها تدشين معالي وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة دليل أدوية الوزارة على البوابة الالكترونية للوزارة على شبكة الإنترنت.

وأكد د.المزروع أنه أعطى المناطق التي لها تخصص في أدوية معينة ولا يمكن طلبها في مناطق أخرى صلاحية الشراء المباشر لهذه الأدوية، مضيفًا أنه من خلال هذه الأدوية الموجودة التي تمت إضافتها يستطيع الممارس الصحي أن يغطي علاج جميع الأمراض التي قد تكون فيها حاجة كبيرة إلى الاطلاع على أدوية جديدة من الممكن أن يستخدمها بعد مراجعتها والتأكد من أنها مسجلة وموجودة وقد لا يكون لها البديل المناسب في بعض الأحيان.

يذكر أن وزارة الصحة أصدرت دليلاً للأدوية يضم جميع الأدوية التي سجلت في الوزارة والتي يستطيع أي صيدلي أو طبيب الرجوع إليها عند السؤال عن أي دواء، حيث تم الاجتماع مع لجنة المراجعة الدوائية وتحديث الدليل وإضافة كمية كبيرة من الأدوية الجديدة وحذف بعض الأدوية القديمة بحيث سيتمكن أي ممارس صحي من أطباء أو صيادلة أن يعرف ما هي الأدوية المتوافرة بالوزارة.




آخر تعديل : 15 رجب 1433 هـ 10:20 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©