أخبار الوزارة

د.خشيم: برنامج جراحات اليوم الواحد سيسهم في خدمة المرضى وتحقيق تطلعاتهم
أكد وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير د.محمد بن حمزة خشيم أن برنامج جراحات اليوم الواحد سيسهم بشكل كبير في خدمة المرضى وتحقيق تطلعاتهم في الحصول على خدمات بجودة عالية، كما سيسهم في تخفيف قوائم الانتظار في المستشفيات لأعداد عمليات الجراحة الروتينية. 

وأشاد د.خشيم خلال كلمة ألقاها في فعاليات لقاء قياديي برنامج إدارة الأسرَّة وجراحة اليوم الواحد في المملكة بالنتائج المحققة في زيادة معدل دوران السرير وتقليص مدة بقاء المريض في المستشفى عبر برنامج إدارة الأسرَّة بوزارة الصحة، والذي يأتي ضمن عدة برامج أطلقتها الوزارة ضمن إستراتيجيتها الشاملة، وأن البرنامج يسعى إلى تطبيق المعدلات العالمية فيما يتعلق بمدة بقاء المريض في المستشفى، ومدة دوران السرير، ومعدلات إشغال الأسرَّة، ونسبة عدد عمليات جراحة اليوم لأعداد عمليات الجراحة الروتينية. 

من جانبه أبان المشرف العام على برنامج إدارة الأسرَّة ياسر بن سعيد الغامدي أن عدد جراحات اليوم الواحد منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الحالي بلغ 22 ألف عملية جراحية، أي بما يعادل توفير 66 ألف ليلة علاجية، بزيادة 30 % على الستة أشهر الأولى من العام المنصرم. 

ولفت الدكتور الغامدي إلى أن هذه الأرقام تمثل إضافة مستشفى بسعة 400 سرير بنسبة إشغال 100% لمدة عام، كما أن هذه الأرقام تشير إلى توفير نحو150 مليون ريال لوزارة الصحة، وذلك بتخفيض إقامة المريض فقط. 

 وأضاف د.الغامدي أنه يجري ربط جميع مستشفيات الوزارة سعة 100 سرير فأكثر في المرحلة المقبلة، والذي سوف يتيح الحصول على معدلات الإشغال بجميع المستشفيات وأقسام العناية المركزة ومعدل دوران السرير ومدة الإقامة ليتمكن المسؤولون من خلاله الاطلاع على أنواع العمليات الجراحية وإعدادها لليوم الواحد في المستشفيات المشاركة بالبرنامج. 

وأبان د.الغامدي أن البرنامج يدعم العمل للحصول على سرير للمريض في الحالات الطارئة والروتينية، والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وكذلك التنسيق الأمثل لاستقبال وإحالة الحالات المرضية وتقييم نتائج أعمال البرنامج والحاجة إلى زيادة أعداد الأسرَّة. 

وأفاد أنه تم استحداث أقسام جديدة للمستشفيات سعة 100 سرير فأكثر مثل إدارة طبية لرعاية المرضى المنومين، وقسم تسهيل خروج المريض، وإدارة لجراحات اليوم الواحد، وإدارة لعلاج اليوم الواحد. 

وذكر أن لقاء قياديي برنامج إدارة الأسرَّة وجراحة اليوم الواحد شهدت مشاركة 120من مشرفي البرنامج في المناطق، ومديري إدارة الرعاية الطبية الأولية، بنسبة مشاركة بلغت 100% لمستشفيات 100 سرير فأكثر لعدد 95 مستشفى. 



آخر تعديل : 27 جمادى الثانية 1432 هـ 04:22 م
عدد القراءات :