أخبار الوزارة

مجلس الخدمات الصحية يقر المعايير الوطنية لاعتماد المراكز الصحية
نيابة عن معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة رأس معالي نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف اجتماع مجلس الخدمات الصحية الثامن والخمسين الذي عقد يوم أمس الأحد بمقر المجلس حيث أقر في الاجتماع عددًا من الموضوعات.

وقد أوضح الأمين العام للمجلس الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع في ختام الاجتماع أن المجلس أقر المعايير الوطنية لاعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية بهدف تطوير الخدمات الصحية والوصول بها إلى أعلى المستويات حيث تعد المراكز الصحية حجر الأساس في الرعاية الصحية لما تقدمه من خدمات وقائية وعلاجية للمرضى.

وأفاد أنه تم في الاجتماع اعتماد الدليل السعودي لخدمات الإقلاع عن التدخين كدليل استرشادي للعاملين في هذا المجال في جميع القطاعات الصحية علمًا بأن هذا الدليل الذي أعده برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة بني على ما هو معمول به في عدد من الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأضاف أن المجلس تبنى "البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة" كبرنامج وطني مع إلزام القطاعات الصحية بتطبيق البرنامج وتفعيله في مستشفياتها لتغطية المواليد بالفحص والتشخيص والعلاج للمصابين بالأمراض الاستقلابية الهرمونية التي تستدعي الرعاية الصحية طويلة الأجل تفاديًا للإعاقة العقلية والبدنية - بإذن الله - وذلك بناءً على ما تم تحقيقه منذ بدء العمل بالبرنامج في عام 1426هـ حيث تم فحص ما يقارب ستمائة ألف طفل حديث الولادة وتم تشخيص وعلاج ما يقارب ستمائة مصاب بمرض أو أكثر من الأمراض المشمولة بالبرنامج؛ مما أسهم - بإذن الله - في إنقاذهم من الإعاقة.

وأشار الدكتور المزروع إلى أنه تمت مناقشة تقديم الرعاية الصحية لمرضى الزهايمر في القطاعات الصحية الحكومية وقد تم الاتفاق على إعطاء الموضوع الأهمية اللازمة لتقديم الخدمات المناسبة للمصابين بهذا المرض. 

وتابع الأمين العام أن المجلس ناقش أيضًا الإعلان السياسي لاجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها وكذلك دراستين معدتين من هيئة الغذاء والدواء بالتعاون مع عدد من المختصين والخبراء تعنى الأولى بتقييم أقسام وأجهزة الأشعة بالمنشآت الصحية في المملكة وتعنى الأخرى بإعادة معالجة واستخدام الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.




آخر تعديل : 10 محرم 1433 هـ 01:56 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©