كلمة معالي الوزير
كلمة معالي الوزير
 يرتبط نجاح المؤسسات الصحية بمدى تمكنها من رفع مستوى الصحة العامة
للمجتمع وتحسين نوعية الحياة للفرد، وذلك عن طريق اتخاذ الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية المناسبة التي تهدف بمجملها إلى منع انتشار الأمراض المعدية والوقاية من الأمراض غير المعدية، والحد من مضاعفاتها مع الأخذ في الاعتبار تقليل تكاليف الرعاية الصحية وتعزيز الصحة من خلال رفع مستوى الوعي الصحي بين كافة أفراد وفئات المجتمع.
 
وحيث إن نجاح الإجراءات الصحية المتبعة من مراقبة وإدارة الأمراض والأوبئة ودقة أدائها؛ يتوقف على عامل الوقت وسرعة التعامل مع الحالات المسجلة؛ فقد رأت الوزارة أنه أصبح من الضرورة الاستعانة بوسائل الاتصال والتواصل الالكتروني الحديث بين مراكز الرعاية الصحية الأولية وبين القطاعات ومديريات الشؤون الصحية المسؤولة عن متابعة الأمراض والأوبئة، وصولاً إلى صناع القرارات الصحية.
 
وانطلاقًا من حرص حكومتنا الرشيدة وما من اهتمام بالغ بصحة الفرد والمجتمع وما تقدمه من دعم سخي لوزارة الصحة وكافة القطاعات الصحية فقد شرعت وزارة الصحة ممثلة في وكالة الوزارة للصحة العامة بالتعاون مع إدارة تقنية المعلومات في تشغيل نظام (حصن)، وهو النظام الالكتروني المتكامل لمراقبة الأمراض والأوبئة بحيث يوفر للعاملين في المجال الصحي وصناع القرار المعلومات الدقيقة والسريعة والتي تتمكن من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات الصحية كما تساعدهم على اتخاذ القرارات الصائبة في هذا الصدد.
 
وتتمثل رؤية نظام (حصن) في العمل على الارتقاء بمعايير الصحة العامة في المملكة العربية السعودية لتجاري المعايير الصحية العالمية. ولقد وفرت الوزارة كافة أنواع الدعم لإنجاحه وإتمامه على نحو متميز ومتكامل بإذن الله.

كما أن تطبيق نظام حصن سيسهم في تحقيق رؤية إستراتيجية الصحة الالكترونية في المملكة والتي تبنتها وزارة الصحة، وتهدف في المقام الأولى إلى "الوصول لنظام صحي جيد وآمن يقوم على الرعاية المرتكزة على المريض ويتبع المقاييس العالمية".
 
وستواصل وزارة الصحة - بحول الله وقوته - تطوير نظام حصن بما يتلاءم مع المستجدات والمتغيرات الصحية المستمرة؛ ولن تألو جهدًا في تطوير كل ما من شأنه تعزيز الصحة العامة والارتقاء بجودتها وتوفير أرقى الخدمات الصحية لأبناء هذا الوطن المعطاء والمقيمين على ثراه الطيب.
والله ولي التوفيق
 
وزير الصحة               
د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة    
 
 
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 22 جمادى الأولى 1434 هـ 01:31 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©