الأيام الصحية لعام 2018
اليوم العالمي لمتلازمة داون

مقدمة:
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2011م اليوم العالمي لمتلازمة داون، الذي ينص على إعلان يوم 21 مارس يومًا عالميًّا لمتلازمة داون، والذي يُحتفل به سنويًّا ابتداءً من عام 2012‏م، ودعت جميع أعضاء ومؤسسات منظمة الأمم المتحدة المعنية والمنظمات الدولية الأخرى ‏والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، إلى الاحتفال باليوم ‏العالمي لمتلازمة داون بطريقة مناسبة لتوعية الجمهور بمتلازمة داون.
 
سبب المرض:
تحتوي خلايا جسم الإنسان على 23 زوجًا من الكروموسومات أي ما مجموعه 46 كروموسومًا، وتأتي نصف الكروموسومات من البويضة (الأم) والنصف الآخر من الحيوانات المنوية (الأب)، ويتضمن زوج الكروموسوم XY‏ كروموسوم ‏X‏ من البويضة وكروموسوم ‏Y‏ من الحيوانات المنوية. أما في متلازمة داون، فتنتج نسخة إضافية من كروموسوم 21؛ مما يؤدي إلى وجود ثلاث نسخ بدلاً من نسختين، ولذلك تم اختيار يوم ٢١ مارس ليكون اليوم العالمي لمتلازمة داون.
 
شعار اليوم العالمي:
في 21 مارس 2018م، تحل الذكرى السنوية الـ13 لهذه المناسبة العالمية، وتركز احتفالية هذ العام على موضوع (كيف أسهم في مجتمعي)، ويراد بهذا الموضوع تسليط الضوء على الإسهامات القيمة للمصابين بمتلازمة داون، سواء في مدارسهم، أو أعمالهم، وفي مجتمعاتهم والحياة العامة بجوانبها المتعددة السياسية منها، والثقافية، والرياضية، والإعلامية، والترفيهية.
 
المراجع:


تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 02 رجب 1439 هـ 01:38 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©