الأيام الصحية لعام 2016
اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في قرارها رقم 42/112 المؤرخ في 7 ديسمبر 1987، الاحتفال بيوم 26 يونيه بوصفه اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها إثر توصية صادرة عن المؤتمر الدولي المعني بمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها.

وصادفت نهاية القرن الأول من مراقبة المخدرات (التي بدأت في مدينة شنغهاي عام 1909) انتهاء العقد الذي استهلته الجمعية العامة في دورتها الاستثنائية المخصصة لمشكلة المخدرات في عام 1998. وقد حفزت هاتان المناسبتان التفكير في مدى فعالية سياسة المخدرات وحدودها، وأسفر الاستعراض عن إعادة التأكيد على أن المخدرات ما زالت تشكل خطرًا على البشرية. ولهذا السبب فإن المخدرات خاضعة للمراقبة، وينبغي أن تظل كذلك. وقد دعا هذا الإقرار الدول الأعضاء إلى تأكيد دعمها الصريح لاتفاقيات الأمم المتحدة التي أُنشئ بمقتضاها النظام العالمي لمراقبة المخدرات.
 
وعلى الرغم من تزايد الجهود التي تبذلها الدول والمنظمات المعنية والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، فلا تزال مشكلة المخدرات العالمية تشكل خطرًا جسيمًا على الصحة العامة وسلامة البشرية ورفاهيتها، لا سيما الشباب والأمن الوطني للدول وسيادتها، ولأنها تقوض الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والتنمية المستدامة؛ لذا شجعت اللجنة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (المكتب) على مواصلة مساعيهما فيما يتعلق بالمراقبة الدولية للمخدرات، وحثت جميع الحكومات على البذل وتقديم الدعم المالي والسياسي لتمكين المكتب من مواصلة أنشطته  في هذا الشأن. 
 
الأهداف والرسائل العامة:
  • رفع مستوى الوعي الاجتماعي بأضرار المخدرات وتأثيراتها الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، والتأكيد والتركيز على علاقة إدمان المخدرات بتدهور الصحة.
  • زيادة وعي المجتمع بخطورة الاتجار في المخدرات وآثاره السلبية على المجتمع.
  • تفعيل التعاون بين المنظمات المسؤولة بغرض مكافحة تعاطي المخدرات واستخدامها والاتجار فيها.
  • حشد الدعم لتشجيع مكافحة المخدرات في المجتمع بمختلف قطاعات الدولة.

التاريخ المعتمد بالميلادي: 19-2016/07/21م
التاريخ المعتمد بالهجري: 14-1437/10/16هـ

موضوع اليوم العالمي:
(لنستمع لهم أولاً)
 
 الفئة المستهدفة:
  • الأسرة خصوصًا الوالدين.
  • المعلمون.
  • صناع القرارات الدولية والصحية والاجتماعية والنفسية.
  • المجتمع عامة.

لمزيد من الاطلاع

تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 18 رمضان 1437 هـ 10:58 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©