الأيام الصحية لعام 2013
اليوم العالمي لشلل الأطفال
"لنقض على شلل الأطفال"
 
هل تعلم أنه سيكون هناك أكثر من 10 ملايين طفل معاق حركيًّا خلال الأربعين سنة المقبلة إذا لم يتحرك العالم لاستئصال شلل الأطفال؟ فشلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن. ويدخل الفيروس جسم الإنسان عبر الفم ويتكاثر في الأمعاء، وتتمثل أعراض المرض الأولية في الحمى والتعب والصداع والتقيؤ وتيبّس الرقبة والشعور بألم في الأطراف. وتؤدي حالة من أصل 200 حالة إلى الإصابة بشلل لا يُشفى منه (عادة في الساقين)، ويلقى 5% إلى 10% من المصابين بالشلل حتفهم عندما تتوقف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.
 
تاريخ تفعيل اليوم العالمي:
يُفعل اليوم العالمي لشلل الأطفال في العالم في 24 أكتوبر لعام 2013م تحت شعار "لنقض على شلل الأطفال" ويتفق خبراء الصحة على ضرورة أن يكون استئصال مرض شلل الأطفال أولوية لدى الحكومات، كما يُسعى إلى اعتماد السياسات وتوفير الأموال اللازمة لتطبيق الإستراتيجيات الموضوعة لاستئصال الشلل.
 
وتسعى منظمة الصحة العالمية لاستئصال شلل الأطفال من خلال المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، والتي تُعد أكبر شراكة صحية قائمة بين القطاعين العام والخاص، والتي تمكّنت من خفض حالات شلل الأطفال بنسبة 99%.  حيث لم يعد شلل الأطفال موجودًا إلًا في أشدّ مجتمعات العالم فقرًا وأكثرها تهميشًا، حيث لا يزال يستشري بين أشدّ الأطفال استضعافًا. والهدف الذي تنشده المبادرة هو تطعيم كل طفل دون استثناء باللقاح المضاد لشلل الأطفال وضمان عالم خالٍ من هذا المرض؛ خدمة لمصالح الأجيال القادمة.
 
عدد الحالات:
انخفض عدد حالات شلل الأطفال منذ عام 1988 بنسبة تفوق 99%، إذ تشير التقديرات إلى انخفاض ذلك العدد من 000 350 حالة سُجّلت في ذلك العام في ما يزيد على 125 من البلدان التي يتوطنها المرض إلى 1352 حالة أبلغ عنها في عام 2010. وفي عام 2012 م لم يعد المرض يتوطن إلاّ بعض المناطق الواقعة في ثلاثة بلدان في العالم (نيجيريا، باكستان، أفغانستان)، ممّا يمثّل أصغر منطقة جغرافية سُجّلت في التاريخ.
 
الإستراتيجيات:
هناك أربع إستراتيجيات رئيسية لوقف سراية فيروس شلل الأطفال البري في المناطق الموبوءة أو المناطق المُعرّضة بشكل عال لأخطار عودة ظهور العدوى، وتلك الإستراتيجيات هي:
  • تطعيم الرضّع، في العام الأوّل من العمر، بأربع جرعات من اللقاح الفموي المضاد لشلل الأطفال، وضمان تغطية تمنيعية عالية بذلك اللقاح.
  • السعي، خلال أنشطة التمنيع التكميلي، إلى إعطاء جرعات تكميلية من اللقاح الفموي المضاد لشلل الأطفال لجميع الأطفال دون سن الخامسة.
  • ترصّد فيروس شلل الأطفال البري، من خلال الإبلاغ عن جميع حالات الشلل الرخوي الحاد التي تصيب الأطفال دون سن الخامسة عشرة، وتحرّيها مختبريًّا.
  • الاضطلاع بعمليات تمنيع شاملة ومحدّدة الأهداف عندما يكون نطاق سراية فيروس شلل الأطفال البري منحصرًا في بؤرة معيّنة.

التاريخ المعتمد:
عالميًّا: 24-10-2013م.
محليًّا: 19-12-1434هـ.

موضوع اليوم العالمي لشلل الأطفال2013م:
لنقضِ على شلل الأطفال

 

End Polio Now
 
شعار اليوم العالمي  لشلل الأطفال 2013م :
 
 
الفئة المستهدفة:
  • الأطفال في سن 5 سنوات وأقل.
  • البالغون.
  • العاملون في المجال الطبي والمهتمون بالمرض.
  • الأشخاص قليلو المناعة وكثيرو السفر.
الأهداف والرسائل لليوم العالمي لشلل الأطفال   2013م:
الأغراض التي تنشدها المبادر العالمية لاستئصال شلل الأطفال هي:
  • وقف سريان فيروس شلل الأطفال البري في أقرب وقت ممكن.
  • التوصل إلى الإشهاد الرسمي على استئصال شلل الأطفال في جميع أرجاء العالم.
  • الإسهام في تطوير النُظم الصحية وتعزيز أنشطة التمنيع الروتيني وترصد الأمراض السارية بصورة منهجية.

المراجع العلمية ومواقع الإنترنت:

لمزيد من التفاصيل

تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 18 ذو الحجة 1434 هـ 03:55 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©