الإدارة العامة للصيانة والنظافة
مهام الإدارة
  • إعادة هيكلة الإدارة العامة للصيانة ووضع الهيكل التنظيمي للإدارة حيث تم تنظيم وتوحيد إجراءات العمل وتحديد مهام واختصاصات منسوبي الإدارة وجهات الإشراف والمتابعة على أعمال الصيانة والنظافة والتشغيل غير الطبي.
  • تحديث وتطوير شروط ومواصفات عقود الصيانة والنظافة والتشغيل غير الطبي والصيانة الطبية بتطبيق نماذج قياسات مؤشرات الأداء على إجراءات تقييم المقاولين وأعمال الصيانة الوقائية وتنفيذ الالتزامات التعاقدية. 
  • إصدار وتنفيذ التعليمات الإدارية والتنظيمية لاعتماد الوظائف الهندسية والفنية المختلفة المدرجة بالعقود، وكذلك تأهيل واعتماد مقاولي الصيانة من الباطن لجميع عقود الصيانة الطبية وغير الطبية وإصدار الموافقة على اعتمادها وتأهيلها للعمل بوزارة الصحة.
  • وضع ضوابط الاستفادة من بند الإحلال العام وبنود التطوير والتحديث بالعقود بالتنسيق مع المناطق الصحية؛ حيث يتم المراجعة الفنية لمبررات إجراء هذه العملية وإصدار الموافقة المسبقة على الاستفادة من هذه البنود، ولا يتم طرح هذه المنافسات إلا بعد أخذ الموافقة الخطية من الإدارة العامة للصيانة بعد إجراء المراجعة واعتماد الشروط والمواصفات الفنية لهذه العملية.
  • تقوم الإدارة العامة للصيانة بإعداد شروط ومواصفات المنافسات العامة المشمول بها طلبات الإحلال لجميع المناطق الصحية بالمملكة؛ حيث يتم طرحها مركزيًّا من قِبَل الوزارة.
  • إجراء الإشراف والمتابعة وإعداد وطرح منافسات تنفيذ إحلال وتطوير البنية التحية والإشراف وإعداد الدراسات والمواصفات الاستشارية الخاصة بها لجميع المستشفيات. 
  • متابعة تنفيذ الإجراءات التنظيمية والفنية لاعتماد ومراجعة المستخلصات الشهرية للمقاولين بأنواعها المختلفة قبل رفعها للشؤون المالية لاستكمال إجراءات الصرف.
  • تقوم الإدارة العامة للصيانة بمتابعة أعمال الصيانة والإصلاح وتنفيذ أعمال عقود الصيانة والنظافة والتشغيل غير الطبي والصيانة الطبية؛ حيث يتم تزويد الإدارة العامة للصيانة شهريًّا بمؤشرات الأداء لأعمال أنظمة السلامة وربع السنوي بمؤشرات (أعمال الصيانة الوقائية/أداء المقاولين/تنفيذ الالتزامات التعاقدية).
  • دراسة احتياجات المواقع الصحية من عمالة وقطع غيار ومستهلكات وإحلال وخلافه وإعداد كراسة شروط ومواصفات العقود عن طريق الإدارة المختصة بالمناطق الصحية، وترسل للإدارة العامة للصيانة لمراجعتها وإجازتها قبل الطرح مع التقيد بتعليمات الصرف.
  • استكمال الإجراءات النظامية لمعاملات دعم تكاليف/إجراء مناقلات مالية/استخدام وفورات العقود، وزيادة التزامات مقاولي العقود ضمن نسبة الـ10% النظامية؛ حيث تعرض على الإدارة العامة للصيانة للمراجعة الفنية وأخذ مرئياتها قبل العرض على صاحب الصلاحية.
  • إجراء المتابعة لقيام الإدارات الهندسية بالمناطق بسرعة معالجة حالات الطوارئ وانقطاع الخدمات وتوقف مصادر المرافق العامة الرئيسة خلال مدة أقصاها (24 ساعة).
  • متابعة وحث الإدارات الهندسية بالمناطق على الرفع للوزارة باستخدام النماذج المطورة لأعمال الصيانة الخاصة بمؤشرات الأداء، أعمال التسليم والاستلام، تأمين قطع الغيار، شهادة إخلاء الطرف وصرف الضمان النهائي، حصر الأجهزة والمعدات تحت الضمان، حصر الأجهزة والمعدات بالموقع ...إلخ.
  •  يتم حاليًا متابعة لتنفيذ أعمال (IT) المدرجة ضمن عقود منافسات إحلال وتطوير البنية التحتية حيث سيتم ربط المستشفيات المرجعية بالمناطق الصحية بمركز لتجميع المعلومات الفنية، وخدمة الطوارئ، ومعالجة توقف الخدمات الطارئة والأعطال الجسيمة بالإدارة العامة للصيانة.
  • تقوم الإدارة العامة للصيانة حاليًا بتفعيل برامج إدارة المرافق وتطبيق معايير الجودة في تنفيذ الأعمال ومراقبة مؤشرات الأداء على أعمال الصيانة وسلامة المرافق الصحية حيث تم حصول الإدارة العامة للصيانة على شهادة (ISO 9001:2015) في مجال:
    1 ـ الإعداد والإدارة والإشراف على أعمال الصيانة الطبية/غير الطبية وعقود الصيانة والنظافة والتشغيل غير الطبي لوزارة الصحة والمستشفيات والمرافق ذات الصلة.
    2 ـ إدارة ومراقبة العقود من الباطن وفقًا لبرامج الصيانة الوقائية (PPM) لمعدات الطبية/غير الطبية.
آخر تعديل : 16 ذو القعدة 1438 هـ 02:26 م
عدد القراءات :