الإدارة العامة للصيانة والنظافة
أقسام الإدارة
  • إدارة الصيانة العامة: 
الهدف: متابعة أعمال الصيانة غير الطبية.
المهام الرئيسية لإدارة الصيانة العامة: 
  1. متابعة أعمال الصيانة للأنظمة والأجهزة غير الطبية.
  2. متابعة ومراجعة رفع المستخلصات لعقود الصيانة والتشغيل غير الطبي من الناحية الفنية والمالية قبل رفعها للصرف.
  3. متابعة تنفيذ أوامر العمل بالمواقع ومراجعة مستخلصات قطع الغيار.
  4. الزيارات الميدانية بغرض التأكد من الجودة التشغيلية للأنظمة والأجهزة غير الطبية وأعمال النظافة وتقييم أداء المقاولين بالمواقع على تنفيذ شروط والتزامات العقد.
  5. .الزيارات الطارئة للمواقع بناء على ما تتطلبه حاجة العمل. 
  6. المشاركة في لجان التحليل الفني للمنافسات التي تطرح من الوزارة لأعمال التشغيل والصيانة غير الطبية. 
  7. المشاركة في لجان الاستلام والتسليم لعقود الصيانة غير الطبية حسب ما يرد للإدارة العامة للصيانة.
  8. تقييم أداء مقاولي الباطن من خلال التقارير الشهرية والزيارات الميدانية للمواقع.
  9. تفعيل أعمال الصيانة الوقائية بالمواقع والمرافق الصحية لأعمال الصيانة غير الطبية. 
  10. متابعة إجراءات إنهاء الملاحظات وإخلاء الطرف للعقود المنتهية. 
  11. الإشراف على أعمال الصيانة والنظافة لديوان الوزارة وملحقاته.​

 

  • إدارة الصيانة الطبية: 
الهدف: متابعة أعمال الصيانة الطبية.
المهام الرئيسية لإدارة الصيانة العامة: 
  1. متابعة أعمال الصيانة للأنظمة والأجهزة الطبية بالمستشفيات والمرافق الصحية بوزارة الصحة.
  2. متابعة ومراجعة رفع المستخلصات لعقود الصيانة الطبية من الناحية الفنية والمالية قبل رفعها للصرف.
  3. متابعة تنفيذ أوامر العمل بالمواقع ومراجعة مستخلصات قطع الغيار.
  4. الزيارات الميدانية بغرض التأكد من الجودة التشغيلية للأنظمة والأجهزة الطبية وتقييم أداء المقاولين بالمواقع على تنفيذ شروط والتزامات العقد.
  5. الزيارات الطارئة للمواقع بناء على ما تتطلبه حاجة العمل.  
  6. المشاركة في لجان التحليل الفني للمنافسات التي تطرح من الوزارة لأعمال التشغيل والصيانة الطبية. 
  7. المشاركة في لجان الاستلام والتسليم لعقود الصيانة الطبية حسب ما يرد للإدارة العامة للصيانة.
  8. قييم أداء مقاولي الباطن للأجهزة الطبية من خلال تأمين قطع الغيار والقيام بالزيارات المجدولة حسب متطلبات أعمال الصيانة للأجهزة الطبية.
  9. تفعيل أعمال الصيانة الوقائية بالمواقع والمرافق الصحية لأعمال الصيانة الطبية.  
  10. متابعة إجراءات إنهاء الملاحظات وإخلاء الطرف للعقود المنتهية. ​
 
  • إدارة التكاليف والعقود: 
الهدف: إعداد العقود دراسة التكاليف المالية وما يطرأ عليها من زيادات.
المهام الرئيسية لإدارة التكاليف والعقود: 
  1. إعداد العقود لأعمال الصيانة والتشغيل غير الطبي وأعمال الصيانة الطبية لجميع المرافق والمواقع الصحية بوزارة الصحة.
  2. إعداد وطرح جميع المنافسات التي تطرح من الوزارة وتختص بأعمال الصيانة.
  3. دراسة التكاليف لأعمال الصيانة والتشغيل غير الطبي والصيانة الطبية.
  4. دراسة دعم التكاليف لمنافسات الصيانة والتشغيل غير الطبي والصيانة الطبية بالتنسيق مع الإدارة العامة للميزانية.
  5. دراسة الزيادة على العقود بالنسبة النظامية 10% لعقود الصيانة والتشغيل غير الطبي والصيانة الطبية.
  6. دراسة طلبات الاعتمادات المالية وممارسة الأسعار لعقود الصيانة والتشغيل غير الطبي.
  7. التنسيق مع الإدارة العامة للمشاريع والإدارة العامة للتجهيزات حيال تشغيل المستشفيات الجديدة.
  8. المشاركة في اللجان الفنية لمنافسات أعمال الصيانة والتشغيل غير الطبي والصيانة الطبية.
 
  • إدارة الدعم والمتابعة :
الهدف: دعم الإدارة العامة للصيانة بتقديم الدراسات اللازمة لتحسين مستوى الأداء.
المهام الرئيسية لإدارة متابعة العقود: 
  1. الإشراف على برامج دعم المواقع بمهندسين لأعمال الصيانة
  2. تقديم الاستشارات والحلول الفنية في كل ما يتعلق بأعمال الصيانة. 
  3. تنظيم برامج التدريب والتأهيل الكوادر الفنية العاملة بأقسام الصيانة على مستوى الوزارة وإدارات الصيانة بالمديريات والمستشفيات.
  4. العمل على التوصيات الواردة من الجهات الرقابية واللجان التنفيذية بالوزارة وتقديم المقترحات والحلول العملية لتنفيذها.
  5. متابعة الصرف على البنود المالية المخصصة لأعمال الصيانة والتشغيل غير الطبي والصيانة الطبية.
  6. متابعة وتنفيذ قواعد البيانات فيما يخص عقود الصيانة والتشغيل غير الطبي والصيانة الطبية. 
  7. تطوير الأنظمة والإجراءات الفنية والإدارية لأعمال الصيانة.
  8. القيام بزيارات مجدولة لدراسة تحسين بيئة العمل ومستوى الأداء.

  • إدارة الصيانة التخصصية: 
الهدف: التأهيل الفني وتوحيد الإجراءات.
المهام الرئيسية لإدارة الصيانة التخصصية: 
  1. اعتماد العمالة الفنية  وإعداد قواعد البيانات اللازمة لذلك.
  2. اعتماد مقاولي الباطن وإعداد قواعد البيانات اللازمة لذلك.
  3. تأهيل الشركات القائمة بأعمال الصيانة الوقائية (مقاولي الباطن) للصيانة الطبية والصيانة العامة.
  4. تقييم أداء الشركات القائمة بتنفيذ العقود لأعمال الصيانة وبناء قاعدة البيانات لها.
  5. تأسيس وتنفيذ برامج الصيانة بإستخدام الحاسب الآلي.
  • ​إدارة التطوير والتحديث: 
الهدف: التطوير والتحديث للأنظمة والمعدات الطبية وغير الطبية ومتابعة أعمال الصيانة التصحيحية.
المهام الرئيسية:  
  1. أعمال البنية التحتية للمستشفيات.
  2. إعداد وطرح منافسات الإحلال للأنظمة والمعدات الطبية وغير الطبية التي تختص بالإدارة العامة للصيانة. 
  3. متابعة أعمال الصيانة في فترة الضمان.
  4. دراسة متطلبات التحديث لكافة الأنظمة والمعدات للمستشفيات والمرافق الصحية.
  5. إعداد الخطط الاستراتيجية والتطوير لأساليب العمل.
  6. مراجعة مستخلصات الإحلال والتطوير والتحديث. 
  7. إعداد قواعد البيانات فيما يخص الأنظمة والمعدات التي تم إحلالها.
  8. تقييم أداء الشركات الموردة.
  9. توحيد واعتماد المواصفات الفنية وفقًا للمعايير الدولية.​
آخر تعديل : 27 صفر 1435 هـ 12:50 م
عدد القراءات :